المعارضة اليمنية تجدد مطالبتها بتغيير لجنة الانتخابات   
الخميس 1427/2/9 هـ - الموافق 9/3/2006 م (آخر تحديث) الساعة 0:28 (مكة المكرمة)، 21:28 (غرينتش)

زعماء المعارضة طالبوا بضمانات تكفل نزاهة الانتخابات (الفرنسية-أرشيف)
عبده عايش – صنعاء
هددت أحزاب المعارضة في اليمن بالتعبئة لتنفيذ إضراب عن العمل ومظاهرات للضغط على السلطة في محاولة لإجبارها على تغيير لجنة الانتخابات العليا التي تقول المعارضة إنها فقدت أهليتها وحياديتها ونزاهتها في إدارة أي عملية انتخابية.

وقال رئيس الدائرة السياسية في حزب الإصلاح الإسلامي محمد قحطان في مؤتمر صحفي بصنعاء عقده مع قيادات أحزاب المعارضة (اللقاء المشترك) إن هذه الأطراف ستوحد جهودها عبر الوسائل السلمية لإقامة انتخابات حرة ونزيهة.

وشددت أحزاب المعارضة خلال المؤتمر الصحفي على أن أولى الوسائل لإجراء الانتخابات المحلية والرئاسية المقرر إجراؤها في سبتمبر/أيلول القادم هو تغيير لجنة الانتخابات الحالية، متهمة الحزب الحاكم بالسيطرة عليها وتسييرها وفقا لإرادته.

وطالبت المعارضة بإصلاح الإدارة الانتخابية, وتحديد آلية واضحة وميسرة لتصحيح السجل الانتخابي, وضمان حيادية وسائل الإعلام العامة وعدم استخدام المال العام في الدعاية الانتخابية للحزب الحاكم.

كما دعت إلى حوار جاد وبناء يشارك فيه الجميع سلطة ومعارضة لإصلاح الاختلالات، والخروج بمعالجات حقيقية وفعالة تكفل تطوير أدوات وآليات الإدارة الانتخابية والنظام الانتخابي، وخلق المناخ السياسي الملائم لإجراء الانتخابات المقبلة في ظل ظروف توفر الحد الأدنى من التكافؤ في الفرص لجميع الأحزاب السياسية.
_____________
مراسل الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة