مسؤول هندي رفيع يزور بنغلاديش   
الجمعة 9/8/1422 هـ - الموافق 26/10/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جانب من احتفالات ناوراتري الهندوسية (أرشيف)
يصل إلى داكا اليوم مستشار الأمن القومي الهندي براجيش ميشرا للتباحث مع حكومة داكا الجديدة بشأن أوضاع الهندوس الأمنية في بنغلاديش. من جانب آخر قال مسؤولون بنغال إن حرس الحدود في ميانمار قتلوا بنغاليا وأصابوا أثنين بجروح واختطفوا 13 صيادا كانوا يصطادون في نهر ناف الذي يقسم البلدين.

وقال مسؤولون في الحكومة البنغالية إن براجيش ميشرا الذي يتوقع أن تستغرق زيارته إلى بنغلاديش 24 ساعة يعد أول مسؤول هندي رفيع المستوى يزور البلاد منذ تولي رئيسة الوزراء الجديدة خالدة ضياء رئاسة الحكومة. وسيناقش ميشرا مع خالدة سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وأوضاع الأقلية الهندوسية الأمنية في بنغلاديش.

وتتزامن هذه الزيارة مع احتفالات ناوراتري الهندوسية السنوية وتأتي عقب سلسلة من الهجمات التي شنها البنغال على أفراد من الأقلية الهندوسية في بنغلاديش. وقد انتقدت صحيفة هندوستان تايمز خالدة ضياء التي تعهدت خلال حملتها الانتخابية بحماية الهندوس، قائلة "إلا أنهم مازالوا يواجهون شتى أنواع الاعتداءات".

وقال مسؤول هندي إن ميشرا هو المبعوث الخاص لرئيس الوزراء الهندي أتال بيهاري فاجبايي. وفي داكا قال مسؤولون بنغال إن ميشرا سيجري مباحثات مع وزير الخارجية بدر الدجى تشودري تتعلق بالقضايا ذات الاهتمام المشترك.

مقتل بنغالي
من جانب آخر أعلن مسؤولون أمنيون بنغال أن حرس الحدود في ميانمار قتلوا بنغاليا وأصابوا اثنين بجروح واختطفوا 13 صيادا آخرين كانوا يصطادون في نهر ناف الذي يفصل بين البلدين.

وقال متحدث باسم قوات حرس الحدود البنغالية إنهم طلبوا عقد لقاء مع المسؤولين في ميانمار بشأن الحادث. وأضاف المتحدث أن ميانمار احتجزت خلال العامين الماضيين أكثر من 150 بنغاليا معظمهم من الصيادين بتهمة اختراق الحدود بين البلدين. ولم يصدر أي رد فعل لحد الآن من جانب ميانمار.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة