5% من الأجهزة المتصلة بالويب مصابة ببرمجيات خبيثة   
الخميس 1436/7/19 هـ - الموافق 7/5/2015 م (آخر تحديث) الساعة 17:52 (مكة المكرمة)، 14:52 (غرينتش)

كثيرا ما يشتكي المستخدمون أنهم بعد تحميلهم أحد البرامج المجانية واستغراقهم في تصفح الإنترنت تصبح فجأة صفحة الويب أمامهم ملآى بإعلانات أكثر مما تضم محتوى، ولا تتيح للمستخدم إغلاقها. مثل هذه الإعلانات تحقق الربح ببساطة بمجرد مشاهدتها، وهذا الربح يصب في جيب المحتال وراء هذا الإعلان الخبيث "أدوير" (Adware).

ورغم أن التجربة السابقة قد تبدوا شيئا من الماضي للمستخدمين المتمرسين، فإن دراسة حديثة لشركة غوغل بالتعاون مع جامعة كاليفورنيا الأميركية البحثية في كل من بركلي وسانتا باربارا، أظهرت أن الإعلانات الخبيثة ما تزال تؤدي عملها على أكمل وجه في إزعاج المستخدمين اليوم.

وتم التوصل إلى نتائج هذه الدراسة من خلال فحص طلبات صفحات الويب من حواسيب تزور مواقع غوغل خلال الفترة من يونيو/حزيران إلى أكتوبر/تشرين الأول 2014.

وخلال الأشهر الخمسة تلك فقط وُجد أن أكثر من 5.3 ملايين عنوان بروتوكول إنترنت -كانت في معظمها حواسيب يستخدمها المستخدم النهائي مثلي ومثلك- زارت مواقع لغوغل، كانت مصابة ببرمجية الإعلانات الخبيثة.

وبصورة أخرى فإن 5.2% أو نحو واحد من كل عشرين، من بين أكثر من مائة مليون مستخدم يزورون مواقع غوغل، تبين أن أجهزتهم مصابة بإعلانات خبيثة تغطي المحتوى الأصلي إلى جانب إعلانات يأخذ المحتالون ثمنا مقابل ظهورها.

وتعد برمجية "سوبرفيش" المثبتة مسبقا على حواسيب أطلقتها شركة لينوفو الصينية خلال النصف الأول من العام الماضي، إحدى أكثر البرمجيات الخبيثة انتشارا حاليا، حيث تبين أن نحو 3.7 ملايين مشاهدة من المشاهدات التي تلقتها غوغل خلال فترة الاختبار جاءت من حواسيب مصابة بهذا الفيروس.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة