اليمن تطلق سراح سائق أسامة بن لادن   
الأحد 1430/1/15 هـ - الموافق 11/1/2009 م (آخر تحديث) الساعة 1:48 (مكة المكرمة)، 22:48 (غرينتش)
سليم حمدان أطلق سراحه بعد أسبوعين
من وصوله بلاده اليمن (الفرنسية-أرشيف)
أطلقت السلطات اليمنية السائق السابق لزعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن بعد نحو أسبوعين من الإفراج عنه من سجن عسكري أميركي في معتقل خليج غوانتانامو بكوبا. وأكد مسؤولون أمنيون يمنيون نبأ الإفراج لكنهم رفضوا تقديم تفاصيل بشأن ذلك.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مصدر بعائلة السائق السابق لبن لادن قوله إن السلطات اليمنية أطلقت سراح سليم حمدان (40 عاما) من سجن المخابرات في العاصمة صنعاء في وقت متأخر من أمس الأول الخميس.
 
وقام الجيش الأميركي بنقل حمدان إلى اليمن في 26 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي لقضاء بقية فترة الحكم ضده البالغة خمسة أعوام.

وكان حمدان قد أدين من قبل لجنة عسكرية أميركية في أغسطس/ آب الماضي بدعم الإرهاب وصدر بحقه حكم بالسجن لمدة خمسة أعوام ونصف العام. وكان من المقرر إطلاق سراحه في يناير/ كانون الثاني مع انقضاء فترة الحكم.

وكانت القوات الأميركية قد اعتقلت حمدان في أفغانستان في العام 2001، ونقلته إلى سجن غوانتانامو في العام 2002. وقالت السلطات الحكومية في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي إن حمدان سيخضع لبرنامج إعادة تأهيل يشمل إجراء حوار مع علماء الدين.

يذكر أن زهاء مائة من إجمالي نحو 250 سجينا في معتقل غوانتانامو من اليمنيين. ولم يفرج إلا عن 12 يمنيا فقط من معتقل غوانتانامو منذ إنشائه في العام 2002.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة