إقبال كبير على ملتقى عرب نت بالرياض   
الجمعة 1435/2/4 هـ - الموافق 6/12/2013 م (آخر تحديث) الساعة 1:40 (مكة المكرمة)، 22:40 (غرينتش)
الملتقى شهد تنظيم مسابقتين تقنيتين ودشنت على هامشه مشاريع وتطبيقات إلكترونية عربية (الجزيرة)

هيا السهلي-الرياض

شهد ملتقى عرب نت 2013 الذي اختتمت فعالياته أمس الأربعاء بالعاصمة السعودية الرياض حضورا لافتا من الشباب والمهنيين ورجال الأعمال المهتمين بالمجال الرقمي والتقني. وعكست جلسات الملتقى أن السعودية تشهد قفزات سريعة ونوعية في قطاع الإنترنت والهاتف الجوال جعلتها محط أنظار المستثمرين في هذا المجال.

ووفقا لجلسات الملتقى تعد السعودية مركزا للنمو السريع في العرض والطلب بالنسبة للمحتوى الرقمي العربي.

نمو سريع
ويقول المدير التنفيذي لعرب نت عمر كريستيديس إن 60% من سكان السعودية يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي، مما جعلها من أسرع البلدان نموا في هذا المجال.

ويوضح في حديث للجزيرة نت أن نصف المستخدمين الناشطين في المنطقة العربية يوجد بالسعودية.

ووفقا لبيانات الملتقى، فإن مشاهدات يوتيوب اليومية بالسعودية بلغت أكثر من90 مليونا، بتطور ونمو يقوده إنتاج للمحتوى المحلي وعدد المشاهدين.

ويعزو كريستيديس هذا النمو إلى حاجة الشباب السعودي لإعلام جديد يتحدث عنهم، مما جعلهم يبدعون في عالم يشبههم ويغذونه بمحتوى كبير بحجم قضاياهم، وفق تعبيره.

ويشير أيضا إلى أن الشركات والقطاعات التقليدية بالسعودية تتجه لاستخدام التقنية الحديثة.

الملتقى أكد أن السعودية تشهد قفزة سريعة في قطاع الإنترنت والهاتف الجوال (الجزيرة)

وحسب كريستيديس، يهدف الملتقى لتنمية قطاع الإنترنت والموبايل بالمنطقة من خلال توفير منصة لإطلاق المشاريع الناشئة، وتأمين محور للتواصل والتعلم بين المهنيين ورجال الأعمال الرقميين العرب.

منصة مشاريع
ونظمت على هامش الملتقى مسابقتا "مارثون الأفكار" و "عرض الشركات الناشئة"، وشارك فيهما شباب من دول عربية مختلفة.

ومن المشاريع الفائرة التطبيق "صفر واحد" الذي شارك فيه 11 سعوديا نجحوا في تطويره على الآيفون والإندرويد والويندوز فون.

ويقول نواف الغامدي وهو أحد المشاركين في التطبيق إنه عبارة عن منصة رياضية تفاعلية متخصصة بطريقة مبتكرة تستهدف مشجعي ومتابعي كرة القدم.

من جهة ثانية، أعلن في الملتقى عن إطلاق فرع شركة "بيفورت" في السعودية بعد أن حققت منذ انطلاقها 2010 بالإمارات عمليات بقيمة 2.5 مليار درهم (666 مليون دولار) عبر بوابتها.

ويقول مدير تطوير أعمال الشركة بالسعودية متعب العبيوي إنها قدمت حلولا عربية للدفع الإلكتروني بأسعار مناسبة تستهدف المتاجر الصغيرة والمتوسطة والكبيرة.

ويضيف العبيوي أن التجارة الإلكترونية في السعودية تشهد نقلة نوعية، متوقعا أن يشهد هذا القطاع ازدهارا في العام المقبل.

ويتوقع مسؤولون سعوديون أن تبلغ حصتهم في سوق التجارة الإلكترونية 50 مليار ريال (13.3 مليار دولار) بحلول العام 2015، وبمعدل نمو 9.3% سنويا.

وتشير لمياء بافكير -إحدى مؤسسات شركة "متجر لينو"- إلى أن برامج التواصل وتطبيقات الأجهزة الذكية ساهمت في نمو التجارة الإلكترونية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة