الاتحاد الأوروبي يحذر تركيا من إعاقة الملاحة القبرصية   
السبت 1427/5/21 هـ - الموافق 17/6/2006 م (آخر تحديث) الساعة 0:24 (مكة المكرمة)، 21:24 (غرينتش)
أردوغان يهدد بإغلاق تركيا أمام الملاحة القبرصية اليونانية (الفرنسية-أرشيف) 
حذر الرئيس الفرنسي جاك شيراك وقادة في الاتحاد الأوروبي تركيا من عزمها إغلاق موانئها ومطاراتها البحرية والجوية في وجه الملاحة القبرصية اليونانية.
 
وقال شيراك في ختام لقاء دوري لدول الاتحاد عقد في بروكسل البلجيكية إن على أنقرة أن تحترم دول الاتحاد وأن تفتح مطاراتها وموانئها أمام قبرص اليونانية.
 
واعتبر أن أي خطة من هذا القبيل ستؤثر في مسار الطلب التركي بالانضمام لدول الاتحاد.
 
كما نقل عن رئيس وزراء لوكسمبورغ جان كلود يونكر قوله إنه يتعين على الاتحاد الأوروبي أن يجمد محادثات انضمام تركيا إذا لم تفتح أنقرة موانئها ومطاراتها أمام حركة المرور القادمة من قبرص خلال هذا العام.

يأتي ذلك ردا على تصريحات رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان اليوم حول منع السفن والطائرات القبرصية اليونانية من استخدام أجواء وموانئ تركيا أمام قبرص.
 
وقال أردوغان في كلمة ألقاها أمام غرفة الصناعة بإسطنبول ولقيت تصفيقا حادا وبثها التلفزيون "طالما ظل القبارصة الأتراك معزولين فلن نفتح موانئنا ومطاراتنا وإذا أوقف الاتحاد الأوروبي المفاوضات فليوقفها".
 
ويشعر الأتراك أن الاتحاد الأوروبي أخطا عندما ضم قبرص التي تحكمها الحكومة القبرصية اليونانية إليه دون تامين تسوية سلمية شاملة أولا في الجزيرة.
 
ويشيرون إلى أن القبارصة الأتراك صوتوا لصالح خطة تدعمها الأمم  المتحدة لإعادة توحيد الجزيرة في العام 2004 لكن القبارصة اليونانيين الأكثر عددا والأشد ثراء رفضوا الخطة بغالبية كبيرة وانضموا بعد أيام إلى الاتحاد الأوروبي باسم جمهورية قبرص.
 
وتقول قبرص إنها مستعدة لسد الطريق أمام محادثات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي إذا لم يتم تحقيق تقدم بشان مشكلة الموانئ والمطارات.
 
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة