ساحل العاج تخرج الكاميرون من ربع نهائي أمم أفريقيا   
الأحد 1427/1/7 هـ - الموافق 5/2/2006 م (آخر تحديث) الساعة 3:19 (مكة المكرمة)، 0:19 (غرينتش)

فرحة عارمة لدروغبا بعدما قاد فريقه للمربع الذهبي الأفريقي (رويترز)


نجح منتخب ساحل العاج في اقتناص المقعد الأخير بنصف نهائي كأس أمم أفريقيا لكرة القدم الجارية حاليا بمصر، بعد فوزه الثمين على نظيره الكاميروني 12-11 في ركلات الترجيح بعد أن انتهى الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل السلبي ثم الوقت الإضافي 1-1.
 
وهذه هي الصدمة الثانية التي تلحقها ساحل العاج بالكاميرون حيث خطفت منها بطاقة التأهل لكأس العالم 2006 بالجولة الأخيرة للتصفيات بعدما كانت الأخيرة تتفوق عليها نقاطا، بيد أن سقوطها في فخ التعادل أمام مصر 1-1 منح بطاقة التأهل لساحل العاج التي تغلبت على السودان 3-1.
 
وأنقذت ساحل العاج ماء وجه ممثلي القارة السمراء بالمونديال، وباتت الممثلة الوحيدة لهم في البطولة القارية بعد خروج توغو وأنغولا وغانا من الدور الأول وتونس من ربع النهائي.
 
وسيطر الحذر على معظم فترات المباراة التي جرت على ملعب الكلية الحربية بالعاصمة المصرية القاهرة لينتهي وقتها الأصلي سلبيا، ثم بادرت ساحل العاج بالتسجيل عبر باكاري كوني بعد دقيقتين من بداية الشوط الأول الإضافي لكن الكاميرون عادلت النتيجة بعد أربع دقائق فقط بواسطة ميونغ زي ألبرت.
 
وبلغت الإثارة ذروتها في ركلات الترجيح ولم يهدر أي لاعب من تشكيلتي المنتخبين أي ركلة حيث فرض التعادل نفسه 11-11, واضطر المنتخبان لاستئناف مشوار الركلات الترجيحية من جديد فكانت البداية من صامويل إيتو نجم برشلونة الإسباني وثالث أفضل لاعبي العالم حيث لم يحالفه الحظ في الثانية فسددها فوق المرمى, فيما نجح العاجي ديدييه دروغبا نجم تشلسي الإنجليزي في محاولته ومنح الفوز لمنتخب بلاده 12-11.

إيتو سجل أولى ركلات الكاميرون لكنه أهدر آخرها (رويترز)

رقم قياسي
وقد شهدت هذه المباراة التي أدارها الحكم المغربي محمد القزاز معادلة الرقم القياسي في عدد الركلات الترجيحية (24 ركلة) الذي كان مسجلا منذ عام 1992 بالمباراة النهائية بين ساحل العاج بالتحديد وغانا وانتهت بفوز العاجيين 11-10.
 
في المقابل, ذاقت الكاميرون مرارة الفشل للمرة الثانية بسبب ركلة جزاء بعدما كانت الأخيرة سببا في عدم تأهلها للمونديال بعدما أهدرها بيار وومي في الدقيقة الأخيرة من المباراة الحاسمة ضد مصر (1-1) بالجولة الاخيرة من التصفيات.
 
وبهذه النتيجة ستلتقي ساحل العاج بالدور المقبل الثلاثاء مع نيجيريا التي تغلبت بدورها على تونس حاملة اللقب 6-5 بركلات الترجيح مساء السبت بمدينة بورسعيد بعد أن انتهى الوقتان الأصلي والإضافي 1-1، فيما ستجمع المباراة الأخرى لنصف النهائي بين مصر المضيفة والسنغال بعدما فازت الأولى على الكونغو الديمقراطية 4-1 والثانية على غينيا 3-2.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة