الاتحاد الأفريقي يعقد اجتماعا حول الإرهاب   
الأربعاء 29/8/1425 هـ - الموافق 13/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 18:00 (مكة المكرمة)، 15:00 (غرينتش)
أعلن مصدر رسمي في الجزائر أن الاتحاد الأفريقي سيعقد اجتماعا على مستوى رفيع حول الإرهاب يومي الأربعاء والخميس المقبلين في العاصمة الجزائرية بمشاركة عدة حكومات أفريقية.
 
وأكد الوزير الجزائري المكلف الشؤون المغاربية والأفريقية عبد القادر مساهل أن هذا اللقاء سيسمح للقادة الأفارقة بأن يطلقوا رسميا أنشطة المركز الأفريقي لتفادي الإرهاب ومكافحته.
 
وأعلن مساهل أن الاتحاد الأفريقي والولايات المتحدة والأمم المتحدة سيمولون هذا المركز الذي يضم عشرين خبيرا وسيتم تدشينه الأربعاء.
 
وسيتولى المركز المهمات المحددة في خطة عمل الجزائر التي تمت المصادقة عليها في سبتمبر/ أيلول 2002 خلال اجتماع عدد من الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي بالجزائر، وتشمل الخطة سلسلة من الإجراءات الملموسة التي تتعلق بالشرطة ومراقبة الحدود وجوانب قضائية ومالية وتبادل المعلومات والتنسيق على المستوى الإقليمي والقاري والدولي.
 
وكان رؤساء الدول والحكومات الأعضاء في الاتحاد الأفريقي قرروا في اجتماع في أديس أبابا في يوليو/ تموز الماضي إنشاء مركز أفريقي للدراسات والبحوث حول الإرهاب ومقره في العاصمة الجزائرية.
 
ويستند التعاون الأفريقي حول الإرهاب إلى معاهدة الجزائر الخاصة بتفادي الإرهاب ومكافحته, التي تمت المصادقة عليها في يوليو/ تموز 1999 خلال القمة الخامسة والثلاثين لمنظمة الوحدة الأفريقية التي تحولت في يوليو/ تموز2002 إلى الاتحاد الأفريقي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة