جائزة "أمنستي" بمهرجان برلين لفيلم "الميدان"   
الأحد 1435/4/17 هـ - الموافق 16/2/2014 م (آخر تحديث) الساعة 12:48 (مكة المكرمة)، 9:48 (غرينتش)
لقطة من فيلم "الميدان" للمخرجة جيهان نجيم الذي يرصد أحداث الثورة المصرية منذ بدايتها (الجزيرة)

نال فيلم "الميدان" للمخرجة المصرية جيهان نجيم جائزة منظمة العفو الدولية "أمنستي" بمهرجان برلين السينمائي، ويرصد الفيلم الوثائقي -المرشح أيضا لجائزة الأوسكار- تطور المظاهرات في ميدان التحرير بالقاهرة خلال الفترة من 2011 وحتى 2013.

وقالت لجنة التحكيم في تعليل قرارها "إن الفيلم هو واحد من أشجع الأعمال التي شاهدناها خلال السنوات الأخيرة، وإلى جانب الحضور السياسي وإنسانية القصص، فلقد أقنعتنا أيضا لغة الصور البارزة في الفيلم".

وقبل ثلاث سنوات انطلقت المخرجة الأميركية المصرية جيهان نجيم بين حشود المحتجين في ميدان التحرير لتوثيق الأحداث المبكرة للثورة المصرية، لكنها لم تكن تعرف آنذاك أن فيلمها الوثائقي "الميدان" على موعد مع حصد عدة جوائز والحصول على تقدير عالمي.

وجمعت نجيم (39 عاما) -التي نشأت في مكان يبعد عشر دقائق عن ميدان التحرير- طاقم العمل معها من الميدان، مدركة أنه لا يمكنها الاستعانة بأناس من الخارج وتطلب منهم تحمل مخاطر التصوير وسط الثورة.

ويركز الفيلم على ثلاث شخصيات، هي: "أحمد حسن"، وهو رجل من الطبقة العاملة في أواسط العشرينيات يتسم بالدهاء، لكنه يواجه صعوبة في الحصول على وظيفة. و"خالد عبد الله"، وهو ممثل بريطاني مصري في أواسط الثلاثينيات، ويمثل جسرا بين النشطاء والإعلام الدولي. و"مجدي عاشور"، وهو عضو في جماعة الإخوان المسلمين في منتصف الأربعينيات، تعرض للتعذيب في عهد مبارك، ويمر بأزمة ثقة بخصوص الثورة والإخوان.

ولم يعرض الفيلم حتى الآن في مصر، رغم التقدير الذي ناله في المهرجانات السينمائية الدولية، وقدم الفيلم إلى هيئة الرقابة على المصنفات الفنية وتنتظر نجيم التصريح بعرضه منذ أشهر. وقالت نجيم "أهم شيء بالنسبة لنا ولكل فريقنا من المخرجين المصريين هو أن يعرض هذا الفيلم في مصر، لذلك سنفعل كل ما بوسعنا من أجل هذا".
 
وكانت المخرجة المصرية قد حصلت أواخر يناير/كانون الثاني الماضي على جائزة رابطة المخرجين الأميركية لأفضل مخرجة لفيلم وثائقي، مما يعزز حظوظها في سباق جائزة الأوسكار، التي ستعلن نتائجها في الثاني من مارس/آذار المقبل.

يذكر أنها المرة العاشرة التي تمنح فيها منظمة العفو الدولية هذه الجائزة ضمن فعاليات مهرجان برلين، وتبلغ القيمة المالية للجائزة خمسة آلاف يورو.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة