معاقبة ليبيا بشغب جماهيرها في كأس أفريقيا   
السبت 1426/12/28 هـ - الموافق 28/1/2006 م (آخر تحديث) الساعة 21:04 (مكة المكرمة)، 18:04 (غرينتش)

جماهير ليبيا قدمت بالآلاف لتشجيع فريقها في القاهرة (الفرنسية)


قررت لجنة الانضباط بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) فرض غرامة مالية قيمتها سبعة آلاف دولار على الاتحاد الليبي للعبة بسبب شغب جماهيره في ملعب القاهرة الدولي أثناء مباراة مصر والمغرب الثلاثاء الماضي ضمن المجموعة الأولى لكأس أمم أفريقيا الجارية حاليا في مصر.
 
جاء ذلك بعد أن تقدمت إدارة ملعب القاهرة برئاسة عبد العزيز أمين الأربعاء الماضي بشكوى إلى اللجنة المنظمة للبطولة ضد جماهير المنتخب الليبي بسبب تحطيم الجماهير لعدد كبير من مقاعد مدرجات الملعب خلال مباراة الفريق أمام ساحل العاج وبين شوطي المباراة التي تلتها بين مصر والمغرب.

وطالبت بوضع حد لتجاوزات الجماهير الليبية، مشيرة إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي يتسبب فيها مشجعو المنتخب الليبي في بعض الخسائر بالملعب الذي تم تجديده قبل افتتاح البطولة.
 
كانت الجماهير الليبية التي حضرت مبكرا لمشاهدة مباراة منتخبها مع نظيره العاجي التي انتهت بهزيمة ليبيا 1-2 قبيل مباراة مصر والمغرب، قد انتظرت في المدرجات لمتابعة المباراة الثانية بين المنتخبين المغربي والمصري، وقامت خلال فترة الاستراحة بانتزاع بعض المقاعد من المدرجات وإلقائها على الجماهيرالمصرية في المدرجات المجاورة رغم أن الجمهور المصري شجع الفريق الليبي بحرارة خلال مباراته أمام ساحل العاج.
 
واضطر رجال الأمن المصري إلى التدخل لفض اشتباك جماهير الفريقين قبل تفاقم الأزمة.
 
وكان مشجعو الفريق الليبي أحدثوا بعض الخسائر أيضا خلال مباراة الافتتاح بين المنتخبين المصري والليبي يوم الجمعة الماضي والتي انتهت بفوز مصر 3-صفر، إضافة إلى الهتافات المعادية والنابية بين جمهور الفريقين مما دفع الاتحاد الأفريقي لتوقيع عقوبة بالغرامة خمسة آلاف دولار على كل من الاتحادين المصري والليبي بسبب هذه الأحداث.
 
تجدر الإشارة إلى أن هذه الأحداث قد تلقي بظلالها على فرصة ليبيا في طلب استضافة فعاليات بطولة كأس الأمم الأفريقية 2010 علما بأن ليبيا سبق وأن استضافت البطولة مرة واحدة فقط من قبل وكان ذلك عام 1982 وكانت البطولة الوحيدة التي تقام على ملاعب صناعية وشهدت خسارة ليبيا في النهائي أمام غانا بركلات الترجيح.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة