الجعفري يأمل في فتح صفحة جديدة مع الكويت   
الخميس 1424/6/24 هـ - الموافق 21/8/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

إبراهيم الجعفري
عبر رئيس مجلس الحكم الانتقالي في العراق إبراهيم الجعفري عن رغبة بلاده بإعادة فتح صفحة جديدة في العلاقات المتوترة مع الكويت.

وقال الجعفري بعد محادثات مع رئيس الوزراء الكويتي الشيخ صباح الأحمد الصباح إن زيارة الوفد العراقي للكويت "تعكس إحساس مجلس الحكم العراقي بأهمية إعادة العلاقات إلى مجراها الطبيعي وبدء صفحة جديدة تلغي الصفحات السابقة والحالة الاستثنائية التي أوجدها النظام البائد".

وأضاف خلال مؤتمر صحفي "لن نسمح مطلقا بمس كرامة وسيادة الكويت من العراقيين أو بالعكس"، وردا على سؤال عما إذا كان هناك أي شعور عراقي باستياء تجاه الكويت التي أيدت العقوبات التي فرضتها الأمم المتحدة على العراق قبل 13 عاما قال الجعفري "إن الذي قتل الأطفال والنساء وعمل المقابر الجماعية هو صدام حسين وحكمه وليس الكويتيين".

وعلى النقيض من ذلك ذكرت تقارير إعلامية أن عراقيين يشكون من نقص الماء والكهرباء والوقود قاموا بأحداث شغب قرب الحدود الكويتية الأسبوع الماضي، وأن بعضهم رفع لافتات كتب عليها شعارات مناهضة للكويت.

ويقوم وفد من مجلس الحكم الانتقالي العراقي بجولة في منطقة الخليج لبناء جسور مع الدول العربية الأخرى رغم أن معظمها لم تعترف رسميا بشرعية المجلس.

كما رفض وزراء خارجية الدول العربية علانية الاعتراف بمجلس الحكم العراقي المؤلف من 25 عضوا، والذي أنشئ بعد سقوط حكومة الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين على يد قوات الاحتلال الأميركي البريطاني في أبريل/ نيسان الماضي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة