شهيد بطولكرم والاحتلال يحكم إغلاق الأراضي الفلسطينية   
الخميس 15/2/1424 هـ - الموافق 17/4/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
طفل فلسطيني يواجه دبابة للاحتلال في جنين أمس

استشهد شاب فلسطيني برصاص قوات الاحتلال في مدينة طولكرم شمالي الضفة الغربية. وقالت مراسلة الجزيرة في فلسطين إن يوسف يحيى (20 عاما) أصيب بأعيرة نارية أطلقها الجنود الإسرائيليون على شبان كانوا يرشقونهم بالحجارة.

جاء ذلك في وقت فرضت فيه قوات الاحتلال حظر التجول على المدينة سعيا لاعتقال ناشطين فلسطينيين. وقالت المراسلة إن قوات الاحتلال مازالت تحاصر مستشفى ثابت في المدينة وتهدد باقتحامه. وقال منذر الشريف نائب وزير الصحة الفلسطيني إن الأوامر صدرت بعدم السماح للجنود بدخول المستشفى.

وقالت مصادر فلسطينية إن ثلاثة فلسطينيين تتراوح أعمارهم بين 17 و21 عاما جرحوا برصاص جنود الاحتلال بعد أن فتح الجنود النار بكثافة على المواطنين أثناء توغل عدة دبابات وآليات عسكرية إسرائيلية في دير البلح وسط قطاع غزة قبل انسحابها إلى محيط مستوطنة كفار دروم.

وفي منطقة رفح جنوبي قطاع غزة قرب الحدود مع مصر قالت مصادر أمنية فلسطينية إن جرافة عسكرية إسرائيلية ترافقها دبابتان على الأقل توغلت مئات الأمتار فجر اليوم وقامت بتجريف قرابة عشرين دونما من أراضى المواطنين قرب مستوطنة موراج شمالي رفح وسط إطلاق نار كثيف.

جنود الاحتلال يدققون في هويات فلسطينيين أثناء عملية عسكرية في مدينة نابلس أول أمس

إغلاق الأراضي الفلسطينية
في هذه الأثناء أحكمت قوات الاحتلال لليوم الثاني على التوالي إغلاق الأراضي الفلسطينية بالكامل تخوفا من عمليات قد يشنها الفلسطينيون بمناسبة عيد الفصح اليهودي الذي بدأ الاحتفال به منذ منذ مساء أمس.

ومازالت قوات الاحتلال تغلق معبري المنطار شرقي غزة وصوفا برفح وتفرض حظرا بحريا على الصيادين ومنطقتي المواصي بخان يونس ورفح. كما يغلق الجنود الطريق الساحلي الذي يربط مدينة غزة بجنوبي القطاع وحاجزي المطاحن (خان يونس) وأبو هولي (دير البلح) اللذين يربطان مدن ومخيمات جنوبي قطاع غزة.

من ناحية أخرى قال مسؤول مصري في معبر رفح الحدودي اليوم إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي منعت مئات الفلسطينيين من الدخول عبر رفح بعد وضع خطة تشغيل جديدة لمعبري رفح والعوجة الحدوديين خلال فترة عيد الفصح اليهودي.

وقال المسؤول المصري الذي طلب عدم ذكر اسمه إن "هناك نحو 700 فلسطيني احتجزوا أمس في الصالة الداخلية وخارج المعبر في انتظار سماح السلطات الإسرائيلية لهم بالعبور بعد أن أنهت السلطات المصرية إجراءات سفر بعضهم".

وأوضح المسؤول المصري أن الفلسطينيين قضوا الليل داخل الحافلات التي تنقلهم بين الجانبين المصري والفلسطيني للمعبر. تجدر الإشارة إلى أن سلطات الاحتلال كانت قد أغلقت معبر رفح عدة مرات منذ تفجر الانتفاضة الفلسطينية في سبتمبر/ أيلول 2000.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة