حزب موريتاني يرفض تغيير العطلة من الجمعة للأحد   
الأحد 1435/11/21 هـ - الموافق 14/9/2014 م (آخر تحديث) الساعة 11:42 (مكة المكرمة)، 8:42 (غرينتش)

استنكر حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية (تواصل) تغيير العطلة الأسبوعية في موريتانيا من يومي الجمعة والسبت إلى يومي السبت والأحد.

واعتبر الحزب -المحسوب فكريا على الإخوان المسلمين- في بيان أصدره أمس السبت، إلغاء عطلة يوم الجمعة تحديدا "تراجعا عن مكتسبات حققها الشعب الموريتاني في سبيل الحفاظ على هويته الإسلامية".

وقال إن لكل "أمة خصوصية دينية وحضارية، ولها رمزية يلزم احترامها واعتبارها، وموريتانيا جزء من أمة المسلمين التي تعظم يوم الجمعة، ويتخذه أغلب دولها عيداً أسبوعياً يتفرغ فيه الناس للعبادة وما تقتضيه من راحة بدن وبال"، حسب نص البيان.

ورفض الحزب التبرير الاقتصادي لموضوع تغيير موعد العطلة، وقال إنه لا يستند إلى حقائق.

وأصدرت الحكومة يوم الخميس الماضي قرارا يقضي بتغيير الدوام الرسمي اليومي بالبلاد، ويدخل القرار حيز التنفيذ ابتداء من أول أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وبرّر وزير الوظيفة العمومية وعصرنة الإدارة والعمل الموريتاني سيدنا عالي ولد محمد خونه، القرار بكونه يهدف إلى الحفاظ على الاقتصاد الموريتاني.

وأوضح الوزير -في مؤتمر صحفي قبل يومين- أن تحويل العطلة الأسبوعية إلى يومي السبت والأحد سيمكن الفاعلين الاقتصاديين والإدارات المرتبطة بالخارج (حيث الإجازة يومي السبت والأحد) من تحسين تنافسيتها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة