تايلور يمثل الاثنين أمام محكمة سيراليون   
السبت 1427/3/3 هـ - الموافق 1/4/2006 م (آخر تحديث) الساعة 0:41 (مكة المكرمة)، 21:41 (غرينتش)

تشارلز تايلور محاطا بقوات الحفظ الدولية لدى وصوله منروفيا (رويترز)

قالت محكمة سيراليون الخاصة بجرائم الحرب إن الرئيس الليبيري السابق تشارلز تايلور المتهم بارتكاب جرائم بحق الإنسانية، سيمثل أمامها يوم الاثنين القادم.

وأوضح بيان صادر عن المحكمة أن الجلسة ستتم أمام القاضي ريتشارد لوسيك رئيس الغرفة الثانية في المحكمة.

وأفاد أن تايلور الذي يتمتع بصحة جيدة قابل الخميس ممثلين عن مكتب الدفاع بالمحكمة شرحوا له حقوقه. وتليت عليه خصوصا المادة 17 من نظام المحكمة والتي تنص على أن من حق المتهم أن يحظى بمحاكمة عادلة، وأنه يعتبر بريئا حتى تثبت إدانته.

من جانبها ذكرت الإذاعة الكاثوليكية في ليبيريا، أن محامين ليبيريين غادروا منروفيا الجمعة إلى فريتاون حيث سينضم إليهم آخرون من غانا للدفاع عن تايلور.

نقل المحاكمة
ومن المقرر أن تستمع المحكمة لإفادة تايلور في 11 تهمة بارتكاب جرائم حرب ضد الإنسانية في كل من سيراليون وليبيريا، قبل أن يتم نقل المحاكمة إلى لاهاي.

وكانت رئيسة ليبيريا إيلين جونسون أكدت في وقت سابق اليوم أن محكمة جرائم الحرب بلاهاي، هي مكان ملائم لمحاكمة تايلور.

بدوره قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية شون ماكورماك إن المسؤولين الأميركيين يعتقدون أن محاكمة تايلور ستكون أفضل إذا ما تمت بهولندا. كما أعرب رئيس الولايات المتحدة جورج بوش عن أمله في إقناع مجلس الأمن الدولي بسرعة نقل المحاكمة إلى لاهاي.

ونقل الرئيس الليبيري السابق الأربعاء في مروحية إلى مدينة فريتاون حيث مقر المحكمة الخاصة بسيراليون، بعدما اعتقل في نيجيريا لدى محاولته الهرب إلى الكاميرون.

واتهم تايلور بجرائم في حق البشرية بدعمه للمتمردين خلال الحرب الأهلية التي شهدتها سيراليون بين عامي 1991 و2001، وخلفت قرابة 120 ألف قتيل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة