النفط يحمي القذافي من المقاضاة الدولية   
الأحد 1425/9/10 هـ - الموافق 24/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 14:15 (مكة المكرمة)، 11:15 (غرينتش)

علقت الصحف السعودية الصادرة اليوم على ما أثير بشأن تآمر الرئيس الليبي العقيد معمر القذافي لاغتيال ولي العهد السعودي الأمير عبد الله، كما أفادت أن إسرائيل تستغل تفجيرات طابا لتوثيق التعاون الاستخباري مع مصر، ونشرت حوارا لرئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري حول إمكانية تقديم استقالته، وتطرقت إلى الانتخابات البلدية المرتقبة في المملكة.

 

حماية القذافي

"
تآمر القذافي على اغتيال الأمير عبد الله أمر متوقع، لكن اعتقاده أن ذلك يمكنه من أن يثأر من ولي العهد الذي عرى صورته عربيا ودوليا جاء في زمن متأخر وهو سلوك لا يوصف بأكثر من الرعونة
"
الرياض
بشأن ما أثير حول تآمر الرئيس الليبي العقيد معمر القذافي لاغتيال ولي العهد السعودي الأمير عبد الله، قالت صحيفة الرياض في افتتاحيتها إن "هذه الحكاية أمر متوقع، لكن اعتقاد القذافي 
أن ذلك يمكنه من أن يثأر من ولي العهد الذي عرى صورته عربيا ودوليا جاء في زمن متأخر وهو سلوك لا يوصف بأكثر من الرعونة".

وأضافت الصحيفة أن "النفط الذي أجبر الدول الغربية أن تركض إلى ليبيا مقابل سقوط القذافي والارتماء على تلك الدول يضع الإشكال أمام حقائق جديدة ومخاطر أكثر بأن يتحول النفط إلى محامي الشيطان عن القذافي وسلوكه غير الطبيعي إذ من غير المنطقي أن يجرد من جرائمه لمنافع اقتصادية".

ولفتت إلى أن السلطات الموريتانية، التي اكتشفت أن القذافي متورط في محاولات انقلاب ضدها، ليست على الخط الثوري العربي بل على خط المعتدلين الذين وقفوا بصف فتح علاقات دبلوماسية مع إسرائيل.

وخلصت الصحيفة إلى أن "رائحة النفط ربما ألغت مشروعية مقاضاة القذافي، وتلك إعادة لتاريخ مضى، ولكنه
أعيد".




مصر وإسرائيل

أفادت صحيفة الجزيرة أن محللين عسكريين وسياسيين إسرائيليين مقربين من مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون ووزير خارجيته سيلفان شالوم، أكدوا أن إسرائيل تستغل تفجيرات طابا لتوثيق التعاون الاستخباري مع مصر.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن عددا من المفكرين المصريين قد عبروا عن خشيتهم من أن تكون هذه التفجيرات بداية لإعادة تقييم الدور المصري على مسرح الحدث في المنطقة مستقبلا، فمن الوارد أن تكون هذه العملية لجر مصر إلى صراع غير مستعدة له أو للضغط عليها لتقديم تنازلات أكثر بفرض تحييد دورها الإستراتيجي في المنطقة.

 

كما أشارت الصحيفة إلى أن تأجيل بداية محاكمة الطلاب المصريين الستة، التي تزعم إسرائيل أنهم دخلوا الحدود الإسرائيلية للقيام بعملية فدائية، حتى منتصف الشهر القادم يأتي في إطار هذه الضغوط الإسرائيلية بهدف مبادلتهم بالجاسوس الإسرائيلي عزام عزام الذي المسجون حاليا بالسجون المصرية.

استقالة الحريري

"
تقديم استقالة الحكومة وإعادة تشكيلها منوط باستمرار المجلس النيابي لأن النظام اللبناني ينص على أن يسمي المجلس النيابي رئيس الحكومة
"
رفيق الحريري/ عكاظ
أوضح رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري في حوار له بصحيفة عكاظ أن أمر تقديم استقالة حكومته وإعادة تشكيلها منوط بمجموعة عوامل أهمها استمرار المجلس النيابي بعد استقالة الحكومة واختيار رئيس جديد للحكومة لأن النظام اللبناني ينص على أن يسمي المجلس النيابي رئيس الحكومة.

وحول تشخيصه لواقع العلاقات اللبنانية السورية في ظل الضغوط الأميركية والدولية لإنهاء الوجود السوري في لبنان، قال إن "العلاقات السورية اللبنانية تاريخية وهي قائمة على التاريخ والجغرافيا".

وتعليقا على التصريحات التي أدلى بها مؤخرا الأمير الوليد بن طلال بشأن العلاقات السعودية اللبنانية، نفى رئيس الوزراء اللبناني أن تكون المملكة قد تدخلت يوما ما في الشأن الداخلي اللبناني.


الانتخابات البلدية

وبخصوص الانتخابات البلدية المرتقبة في السعودية، نشرت صحيفة عكاظ استطلاعا للرأي أكد أن نسبة 56% من المستطلعة آراؤهم قالوا إنهم لن يشاركوا في الانتخابات، وأن نسبة 34% أعلنوا موافقتهم على المشاركة.

وأشارت الصحيفة إلى أن عددا من المختصين أبدوا استغرابهم من نسبة الذين أعلنوا رفضهم المشاركة في الانتخابات، وأوضحوا أن ذلك يرجع إلى غياب ثقافة المشاركة في الانتخابات عن المجتمع السعودي وإلى عدم وجود برامج توضيحية وتعريفية شاملة بها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة