الأميركية جونز تحرز ذهبية 200 متر سيدات   
السبت 1422/5/21 هـ - الموافق 11/8/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جونز ( يسار) تجتاز الخط النهائي محرزة ذهبية مسابقة 200 متر سيدات تليها ديبي فيرجسون من جزر البهاما

فازت البطلة الأولمبية الأميركية ماريون جونز بذهبية سباق 200 متر سيدات لأول مرة في بطولة العالم لألعاب القوي المقامة حاليا في مدينة إدمنتون الكندية. وأعلن الاتحاد الدولي لألعاب القوى عن ثبوت تناول العداءتين الرومانية آنا ميريلا ترمور والبيلاروسية ناتاليا سولوغوب منشطات من مادة نوراندروستيرون المشتقة من الناندرولون المحظورة خلال بطولة العالم الثامنة المقامة حاليا في إدمونتون.

وقطعت جونز التي منيت بأول هزيمة لها منذ أربع سنوات في نهائي 100 متر على يد الأوكرانية جانا بنتوسيفيتش بلوك يوم الاثنين الماضي مسافة السباق في 22.39 ثانية. وحصلت لاعبة جزر البهاما ديبي فيرجسون على الميدالية الفضية بزمن قدره 22.52 ثانية والأميركية كيلي وايت على الميدالية البرونزية بزمن قدره 22.56 ثانية.

ويعتبراللقب الأول لجونز في هذه المسافة في بطولات العالم علما بأنها انسحبت من الدور نصف النهائي في البطولة السابقة لإصابة في ظهرها.

وقالت جونز: "إنه أمر رائع وهذا اللقب يعني لي الكثير خصوصا بعد خسارتي في سباق 100 م". وأوضحت "لم أكترث إطلاقا إلى الوقت.. كنت أريد ان اجتاز خط النهاية في المركز الأول". وأضافت "كان يتوجب علي الفوز لأثبت بأنني لا زلت بطلة".

فيليكس سانشيز يجتاز خط اللنهاية ليفوز بمسابقة 400 متر حواجز
وفي مسابقة 400 متر حواجز رجال فاز فيليكس سانشيز عداء الدومينكان بالميدالية الذهبية قاطعا مسافة السباق في 47.49 ثانية.

وحصل الإيطالي فابريزيو على الفضية بزمن قدره 47.54 ثانية والياباني داي تاميسوي على الميدالية البرونزية بزمن قدره 47.89 ثانية. وجاء السعودي حامل فضية أولمبياد سيدني هادي صوعان رابعا وسجل 47.99 ثانية.

وفاز الكيني ريتشارد ليمو بذهبية سباق خمسة آلاف متر رجال قاطعا مسافة السباق في 13 دقيقة و0.77 ثانية وحصل الجزائري على سعيدي سيف على الميدالية الفضية بزمن قدره 13 دقيقة و2.16 ثانية وحصل الإثيوبي ميليون وولد على البرونزية وقطع مسافة السباق في 13 دقيقة و2.37 ثانية.

وفي مسابقة القفزة الثلاثية للسيدات فازت الروسية تاتيانا ليبيديفا بالميدالية الذهبية مسجلة 15.25 متر. وحصلت الكاميرونية فرانسويس مبانجو إيتون على الميدالية البرونزية مسجلة 14.60 متر ونالت البلغارية تريزا مارينوفا الميدالية البرونزية وسجلت 14.58 متر.

وبلغ المغربي هشام القروج نهائي سباق 1500م مسجلا 3.39.54 دقائق في الدور نصف النهائي. وبلغ المغربيان عادل الكوش وعبد القادر حشلاف النهائي أيضا, في حين خرج مواطنهما يوسف بابا. وخرج أيضا الجزائري محمد خالدي.

حالتا منشطات
من ناحية أخرى، أعلن الاتحاد الدولي لألعاب القوى عن ثبوت تناول العداءتين الرومانية آنا ميريلا ترمور والبيلاروسية ناتاليا سولوغوب منشطات من مادة نوراندروستيرون المشتقة من الناندرولون المحظورة خلال بطولة العالم الثامنة المقامة حاليا في إدمونتون.

وأكد الاتحاد الدولي أيضا أن الفحص المضاد الذي أجري للعينتين جاء إيجابيا أيضا. وكانت ترمور حلت عاشرة في تصفيات مسابقة رمي الرمح الأحد الماضي, في حين جاءت سولوغوب خامسة في الدور نصف النهائي من سباق 400 م الاثنين الماضي.

والحالتان هما أول حالتين في بطولة العالم الحالية علما بأن الكندية فينولين كلارك والبرازيلية فابيان دوس سانتوس أوقفتا خلال هذه الألعاب لكنهما خضعتا إلى فحوصات قبل انطلاقها.

وأوضح الاتحاد الدولي أنه أجرى حتى الآن 250 فحصا للكشف عن المنشطات خلال البطولة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة