تنظيم الدولة يستعيد بيجي والبشمركة بمحيط سنجار   
الأحد 28/2/1436 هـ - الموافق 21/12/2014 م (آخر تحديث) الساعة 14:12 (مكة المكرمة)، 11:12 (غرينتش)

قالت مصادر أمنية عراقية إن تنظيم الدولة الإسلامية استعاد السيطرة على مدينة بيجي شمالي العاصمة العراقية بغداد، في حين أفاد مراسل الجزيرة أن قوات البشمركة بدأت تعزيز مواقعها في الجهة الشمالية من مدينة سنجار غربي محافظة نينوى (شمال).

وأضافت المصادر الأمنية بمحافظة صلاح الدين (وسط) أن تنظيم الدولة تمكّن من السيطرة على كامل مدينة بيجي التي تقع شمال المحافظة بعد اشتباكات عنيفة استمرت عدة ساعات الليلة الماضية، وانتهت بانسحاب القوات الأمنية العراقية المدعومة بسرايا ما يسمى الحشد الشعبي.

جدير بالذكر أن تنظيم الدولة سيطر على مدينة بيجي أواسط يونيو/ حزيران الماضي، قبل أن تستعيدها القوات العراقية أواسط نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، غير أن سيطرة القوات الحكومية لم تستمر طويلا على المدينة الإستراتيجية التي تربط بين مدينة تكريت والموصل اللتين تخضعان لسيطرة تنظيم الدولة.

هجوم وسيطرة
وبيّنت المصادر ذاتها أن مقاتلي التنظيم شنوا هجوما كبيرا ومن محورين، بعد منتصف ليلة أمس، نجم عنه وقوع اشتباكات عنيفة استمرت حتى ساعات الفجر الأولى لليوم، لتنتهي بانسحاب القوات الأمنية من وسط المدينة إلى خارجها.

وقالت أيضا إن قسما من القوات الأمنية انسحب إلى شمال المدينة وتمركز في مصفاة المدينة -التي تعد أكبر مصفاة للنفط في العراق- بينما انسحب الجزء الآخر من هذه القوات إلى منطقة المزرعة التي تقع على مسافة كيلومترين جنوب بيجي.

وبيّنت المصادر الأمنية أن مقاتلي تنظيم الدولة تمكنوا من السيطرة على منطقة الفتحة التي لا تبعد عن المصفى سوى ثلاثة كيلومترات.

وكان مقاتلو تنظيم الدولة قد تمكنوا قبل نحو أسبوعين من الدخول إلى المدينة والسيطرة على الجزء الغربي منها.

معارك سنجار
على صعيد مواز، أفاد مراسل الجزيرة أن قوات البشمركة بدأت تعزيز مواقعها بالجهة الشمالية من مدينة سنجار غربي محافظة نينوى، بعد أن فشلت في دخولها بسبب المقاومة العنيفة من مقاتلي تنظيم الدولة.

وأضاف المراسل أن هذه القوات بدأت صباح اليوم في حفر خنادق وإعداد سواتر في المناطق التي سيطرت عليها خلال اليومين الماضيين حول المدينة.

في هذه الأثناء، تواصل طائرات التحالف الدولي قصفها مواقع تنظيم الدولة بمدينة سنجار وأطرافها، بينما تشير مواقع مقربة من التنظيم إلى أن مقاتليه المتحصنين داخل المدينة مازالوا يفرضون سيطرتهم عليها بالكامل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة