مصر تجني أرباحا مالية هامة من تنظيم أمم أفريقيا   
الأربعاء 1427/11/23 هـ - الموافق 13/12/2006 م (آخر تحديث) الساعة 14:24 (مكة المكرمة)، 11:24 (غرينتش)
 
أعلن مسؤول مصري أن بطولة كأس الأمم الأفريقية الـ25 التي استضافتها مصر في يناير/ كانون الثاني وفبراير/ شباط حققت أرباحا مالية هامة.
 
وقال حسن صقر رئيس المجلس القومي للرياضة المصري الثلاثاء إن أرباح  البطولة بلغت 18.4 مليون جنيه مصري (3.2 ملايين دولار) بعد خصم كل تكاليف البطولة.
 
وقال هاني أبو ريدة رئيس اللجنة المنظمة لكأس الأمم الأفريقية عضو الاتحاد الأفريقي لكرة القدم إن هذه هي المرة الأولى في تاريخ تنظيم مصر للبطولات التي تحقق فيها أرباحا جيدة.
 
وأضاف أبو ريدة "في الماضي كنا ننظم البطولات وندفع من ميزانية الدولة، وفي أحيان كثيرة لا نحقق أي ربحية تذكر، أما في بطولة أفريقيا الأخيرة فإن الوضع كان مختلفا تماما وحققنا أرباحا جيدة".
 
وأكد أبو ريدة أن نصيب مصر من الأرباح بلغ 12.6 مليون جنيه (2.2 مليون دولار) بعد سداد حصة الاتحادين الأفريقي والدولي لكرة القدم.
 
وقرر المجلس القومي للرياضة تخصيص ستة ملايين جنيه (نحو مليون دولار) من الأرباح للصرف على البنية الأساسية لملاعب كرة القدم وإنارة ملاعب الفرق بالمحافظات.
 
كما قررت تخصيص ما يزيد على 2.5 مليون جنيه لإتمام منشآت مشروع الهدف بمدينة السادس من أكتوبر الذي يشمل ملاعب للتدريب وفندقا للمنتخبات المصرية.
 
وفازت مصر بكأس الأمم الأفريقية الـ25 لتحقق رقما قياسيا بالفوز بالبطولة خمس مرات، وهو ما لم يحققه أي منتخب أفريقي آخر.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة