تجارب ناجحة لتطوير مصل مضاد للسرطان   
السبت 6/9/1421 هـ - الموافق 2/12/2000 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

اكتشافات طبية

قال فريق أبحاث أرجنتيني إنه اقترب من تطوير مصل قادر على مكافحة عدة أنواع من الأورام السرطانية في آن واحد، وأشار الفريق إلى أن أبحاثا أجراها على الفئران أثبتت إمكانية الحصول على مصل بهذه المواصفات.

وقال الفريق العامل في بونس آيرس بدعم من جامعة لندن إنه يأمل أن تؤدي أبحاثه إلى تطوير مصل قادر على مقاومة عدد من الأورام السرطانية في غضون الأعوام القليلة القادمة.

وكان الفريق حقن في المرحلة الأولى من المشروع فأر تجارب سليماً بخلايا سرطان القولون، بعد معالجتها بطرق خاصة تتيح للجهاز المناعي للفأر إنتاج أجسام مضادة قادرة على مقاومة الخلايا السرطانية الوافدة إليه.

وفي المرحلة الثانية أخذ الأطباء خلايا من هذا الفأر حقنوا بها فئراناً أخرى جرى حقنها كذلك بخلايا سرطانية مختلفة.

ويقول الباحثون إن أجهزة المناعة لتلك الفئران استطاعت إنتاج أجسام مضادة كافحت الخلايا السرطانية التي لم يظهر لها أي أثر بعد مرور أربعة أشهر من بدء التجربة.

ويقول أعضاء بفريق البحث إن تجربة المصل على البشر ستبدأ في غضون عامين، وفي حال نجاح التجارب فإنه سيصبح بالإمكان إنتاج مصل لحماية الأصحاء من أنواع معينة من الأورام، أو علاج المصابين بتلك الأورام عبر تحفيز أجهزة المناعة في أجسامهم، بدلاً من الاكتفاء بعمليات الجراحة لاستئصال الأورام أو قتل الخلايا السرطانية بمواد كيماوية مثلاً.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة