ديسكفري يهبط بكاليفورنيا بعد تأجيل   
السبت 1430/9/23 هـ - الموافق 12/9/2009 م (آخر تحديث) الساعة 10:02 (مكة المكرمة)، 7:02 (غرينتش)

مكوك الفضاء ديسكفري قام بمهمة استغرقت 14 يوما بالفضاء (رويترز-أرشيف)

هبط مكوك الفضاء الأميركي ديسكفري في موقع هبوط احتياطي بولاية كاليفورنيا في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت, حيث حال الطقس العاصف دون نزوله في قاعدته الأساسية في فلوريدا, وذلك بعد الانتهاء من مهمة استغرقت 14 يوما نقل أثناءها إمدادات ومعدات مختبر إلى محطة الفضاء الدولية.
 

 

وكان من المقرر أن يهبط المكوك مساء أول أمس الخميس في مركز كيندي للفضاء بولاية فلوريدا، إلا أن ناسا قامت بتأجيل الهبوط مرتين جراء الظروف الجوية السيئة, كما قالت ناسا إنه كان على المكوك الفضائي تفادي قطعة من المخلفات الفضائية أثناء رحلة العودة إلى الأرض.

 

وفي المجمل جرى تحديد أربعة مواعيد محتملة للهبوط، في الفترة بين مساء الجمعة وبعد ظهر اليوم السبت, وقد تسببت عواصف رعدية أيضا في تأجيل بداية مهمة ديسكفري الذي انطلق في 28 أغسطس/آب الماضي.

 

وتحاول ناسا عامة تجنب هبوط المكوك في قاعدة إدواردز الجوية بصحراء كاليفورنيا بسبب التكاليف الباهظة لإعادة المكوك إلى مركز كيندي الفضائي في فلوريدا، حيث يستغرق نقله على متن طائرة ضخمة أكثر من أسبوع ويتكلف حوالي 1.8 مليون دولار.

 

وأعاد المكوك رائد الفضاء تيم كوبرا إلى الأرض بعد فترة طويلة قضاها في المحطة الفضائية الدولية استمرت 58 يوما، وحلت محله رائدة الفضاء الأميركية نيكول ستوت.

 

وقام طاقم المكوك المؤلف من ستة رواد فضاء أميركيين ورائد فضاء سويدي بنقل مقصورة نوم جديدة لمحطة الفضاء الدولية وجهاز للتمارين الرياضية.

 

كما نقل حاملان من أجل التجارب العلمية ومبرد لتخزين التجارب المقرر إرسالها إلى الأرض. وقام رواد الفضاء في ثلاث سباحات فضائية بفصل خزان الأمونيا الفارغ وتركيب آخر جديد بدلا منه كما أجروا إصلاحات أخرى.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة