مصرع 14 في عواصف ثلجية تجتاح السهول الأميركية   
الثلاثاء 1428/12/2 هـ - الموافق 11/12/2007 م (آخر تحديث) الساعة 1:19 (مكة المكرمة)، 22:19 (غرينتش)
 
اجتاحت عاصفة ثلجية السهول الأميركية مخلفة وراءها أكثر من 400 ألف شخص بدون كهرباء وأدى الانخفاض الشديد في درجات الحرارة إلى وفاة 14 شخصاً على الأقل.
 
كما تسببت العاصفة الثلجية في اقتلاع أغصان الأشجار الكبيرة وخطوط الكهرباء تاركة أكثر من 311 ألف شخص دون كهرباء في أوكلاهوما، ومنعت وصول التيار لأكثر من 90 ألف شخص في ميسوري، وأكثر من 10 آلاف في إيلينويز، وأكثر من 4 آلاف في كانساس.
 
وبحسب الأرصاد الجوية القومية فإنه يتوقع أن تسوء الأحوال الجوية خلال الساعات القادمة كما تنبأت باحتمال تراكم الثلوج المؤذية مع وجود كتلة هوائية باردة فوق المنطقة.
 
وصدرت التحذيرات من عواصف ثلجية في تكساس وعبر أوكلاهوما وكنساس وشرقاً عبر ميسوري إلى إيلينويز، مع احتمال تكون طبقة جليدية بارتفاع بوصة في بعض المناطق، كما تأثرت منطقة أيوا وأركانساس بالعاصفة الثلجية.
 
وقالت المتحدثة باسم إدارة الطوارئ في أوكلاهوما ميشال أن أوتين "نتوقع أكثر من ذلك بكثير خاصة مع جولة جديدة من البَرَد الذي سيشق طريقه إلينا عصر اليوم".
 
وأعلن حاكم ميسوري مات بلانت حالة الطوارئ يوم أمس ودعا الحرس الوطني إلى مساعدة التجمعات المتضررة بالعاصفة، وقال "إننا نرى فقط البداية لسلسلة العواصف المدمرة هذه".
 
كما ساهمت الطرق المنزلقة في مقتل 12 شخصاً في أوكلاهما خلال نهاية الأسبوع بينهم أربعة قتلوا في تصادم مركباتهم، كما توفي رجل جراء هبوط الحرارة.
 
وأدت العواصف الثلجية كذلك إلى إلغاء مئات من الرحلات الجوية في المطارات الرئيسية بمدن كانساس وسانت لويس وأوكلاهوما بولاية شيكاغو.


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة