بوتين يحذر واشنطن من مهاجمة العراق   
الاثنين 1422/11/29 هـ - الموافق 11/2/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

فلاديمير بوتين
حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الولايات المتحدة من القيام بأي عمل عسكري أحادي الجانب ضد العراق.
وقال بوتين في مقابلة مع صحيفة وول ستريت جورنال إن روسيا ودولا أخرى أعطت واشنطن الضوء الأخضر للتدخل العسكري في أفغانستان ولكنها لن تسمح بذلك في العراق أو أي مكان آخر حيث لا توجد أرضية لانتهاكات دولية.

وشدد بوتين على عدم إهمال التعاون الدولي في مثل هذه القرارات، وأكد معارضة روسيا لما أسماه "القوائم السوداء". ووصف بوتين العراق بالمشكلة التي ترغب روسيا المساعدة في حلها ولكن فقط تحت رعاية الأمم المتحدة.

ولم يستبعد بوتين قيام جيش من الأمم المتحدة بعمل ضد العراق, مشيرا إلى أن ذلك سيكون فقط الخيار الأخير. لكنه أشار إلى وجود العديد من الطرق لحل المشكلة وأن الخيار العسكري أبعد ما يكون عن الحل العالمي الوحيد، مؤكدا ضرورة ضمان عودة المفتشين الدوليين إلى بغداد.

وكان الرئيس الأميركي جورج بوش قد وصف في خطابه عن حالة الاتحاد أواخر الشهر الماضي العراق وإيران وكوريا الشمالية بأنها "محور الشر". وأشارت تقارير صحفية أميركية منذ ذلك الوقت إلى أن إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش منخرطة بمراجعة شاملة لسياستها إزاء العراق قد ينتج عنها عمل عسكري كبير.

وتتوقع الإدارة الأميركية بحسب التقارير الصحفية أن تكمل مراجعتها لسياستها إزاء بغداد في الوقت الذي يقوم فيه نائب الرئيس الأميركي ديك تشيني بجولة في الشرق الأوسط الشهر المقبل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة