باحثون يابانيون يختبرون أول لقاح فعال ضد الملاريا   
الأربعاء 1424/3/6 هـ - الموافق 7/5/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قال خبير يقود مجموعة من الباحثين بجامعة يابانية اليوم الأربعاء إن فريقه طور لقاحا محتملا ضد الملاريا، وإنهم يخططون للبدء في إجراء اختبارات معملية آمنة على حيوانات الشهر القادم.

وقال توشيهيروا هوري الباحث في معهد بحوث الأمراض الميكروبية بجامعة أوساكا في غرب اليابان "ربما سيكون أول لقاح ضد الملاريا يطرح للاستخدام العملي". وأضاف أن الأمر قد يستغرق ستة أعوام أو سبعة حتى يكون اللقاح جاهز للاستخدام العام.

وتقتل الملاريا أكثر من مليون نسمة سنويا أغلبهم من الأطفال في أفريقيا إلا أنه ليس ثمة لقاح فعال ضد المرض حتى الآن. ويسبب المرض طفيل تنقله إناث البعوض. ويؤدي المرض إلى حمى وتصلب العضلات والتعرق والرعشة.

ويعتمد لقاح المجموعة اليابانية على بروتين ينتجه الطفيل الذي يسبب المرض. وقال هوري إن أجساما مضادة ضد البروتين المسبب للمرض طورت في اختبارات تمكنت من قتل الطفيل.

وكانت دراسات هوري في أوغندا منذ 1995 قد أظهرت أن أعراض الملاريا كالحمى مثلا لا تظهر على أولئك الذين عولجوا بجرعات كبيرة من الأجسام المضادة للبروتين حتى ولو أصيبوا بطفيل الملاريا.

وأوضح هوري أن فكرته تقوم على حقن الناس بنموذج صناعي من البروتين مما يجعل أجسامهم تطور أجساما مضادة. وأشار إلى أنه سيبدأ في اختبارات اللقاح الجديد على حيوانات الشهر القادم ولمدة عام تقريبا، ولو نجحت فسوف يجريها على البشر في اليابان.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة