هآرتس: انتخابات الضفة ضربة لفتح   
الاثنين 1433/12/7 هـ - الموافق 22/10/2012 م (آخر تحديث) الساعة 18:59 (مكة المكرمة)، 15:59 (غرينتش)
الانتخابات المحلية جرت في الضفة الغربية دون مشاركة حماس (الجزيرة)

عوض الرجوب-الخليل

وصفت صحيفة هآرتس الإسرائيلية الانتخابات المحلية التي أعلنت لجنة الانتخابات المركزية في السلطة الفلسطينية نتائجها في 93 هيئة محلية الأحد بأنها غير مثيرة للاهتمام، لكنها قالت إن مكانة قيادة حركة التحرير الفلسطينية (فتح) تضررت فيها.

وقالت الصحيفة إن المعركة السياسية في الانتخابات التي سجلت فيها معدلات مشاركة أدنى من الماضي (نحو 55% مقارنة مع نحو 60%  في انتخابات 2005) وقررت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) مقاطعتها، "دارت عمليا بين مرشحي فتح وممثلي حركات اليسار ورجال فتح الذين قرروا المنافسة بشكل مستقل وطردوا جراء ذلك من صفوف الحركة".

وأضافت أنه بعد صدور النتائج، بدا أن قيادة فتح (اللجنة المركزية)، برئاسة رئيس الحركة محمود عباس هم الذين تضررت مكانتهم بالقدر الأكبر، موضحة أن المرشحين المستقلين ممن طردتهم القيادة من صفوف فتح، لقرارهم المنافسة أمام مرشح رسمي عن الحركة، فازوا في ثلاث مدن في الانتخابات المحلية.

وقالت إن الحالة الأبرز هي حالة غسان الشكعة، الذي كان من قادة فتح ومنظمة التحرير الفلسطينية في الماضي، وقد قرر التنافس مع أمين مقبول، ممثل فتح، ثم فاز في الانتخابات في نابلس.

وهكذا حدث أيضا في جنين، حيث فاز وليد أبو مويس (رجل فتح في الأصل) في المعركة مع ممثل فتح الرسمي وفي طوباس، وفي رام الله، حيث فاز في الانتخابات رجل فتح موسى أبو حديد الذي تنافس في قائمة مستقلة منفصلة عن اللائحة الرسمية برئاسة جانيت خوري، التي خسرت في الانتخابات مع أنها تلقت تأييد عباس.

أما في بيت لحم -فتضيف الصحيفة- أن حركة فتح سجلت انتصارا صغيرا على قائمة منظمات اليسار التي تنافست معها، في حين كانت المنطقة الأكبر التي فازت فيها فتح الرسمية هي الخليل التي لم تنجح فيها قائمة النساء في نيل أي مقعد، كما انتصر ممثلو فتح الرسميون في الانتخابات في أريحا وطولكرم والبيرة وقلقيلية.

وتنقل الصحيفة عن القيادي في حركة فتح نبيل عمرو قوله إن تدخل اللجنة المركزية لفتح في تحديد القوائم أدى إلى الفشل الجزئي، مضيفا أن "الأزمة الداخلية في فتح أدت إلى انتصار المطرودين وفشل الطاردين" داعيا إلى "فحص هذه الظاهرة والتحقيق فيها".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة