بريق الكرة الذهبية يغطي جوائز الفيفا   
الأحد 30/3/1437 هـ - الموافق 10/1/2016 م (آخر تحديث) الساعة 17:18 (مكة المكرمة)، 14:18 (غرينتش)
تتوجه أنظار متابعي كرة القدم نحو مدينة زيوريخ السويسرية التي ستشهد غدا الاثنين توزيع جوائز الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) السنوية، والتي يكرم خلالها أفضل لاعب ولاعبة وأفضل مدرب للرجال ومدرب للنساء، ويختار فيها أجمل هدف، كما تمنح أيضا جائزة للعب النظيف.

وتعد جائزة "فيفا الكرة الذهبية" أشهر جائزة لدى الفيفا وتمنح لأفضل لاعب في العالم خلال العام المنقضي بناء على إنجازاته الفردية والجماعية سواء مع ناديه أو منتخب بلاده.

وقد بدأت هذه الجائزة بنسختها الجديدة عام 2010 بعد دمج جائزتي الكرة الذهبية التي كانت تمنحها مجلة فرانس فوتبول الفرنسية منذ 1956 وجائزة الفيفا لأفضل لاعب التي كان يمنحها الاتحاد الدولي منذ 1990.

ويتم اختيار الفائز بناء على تصويت يشارك فيه مدربو وقائدو 207 منتخبات في العالم إضافة إلى عدد من الصحفيين الرياضيين يتم اختيارهم من قبل الفيفا ومجلة فرانس فوتبول.

وسيكون الأرجنتيني ليونيل ميسي نجم برشلونة الإسباني مرشحا فوق العادة لإحراز جائزة فيفا الكرة الذهبية لهذا العام، وذلك على حساب زميله في برشلونة البرازيلي نيمار، وغريمه نجم ريال مدريد، البرتغالي كريستيانو رونالدو.

وفي فئة السيدات تصب الترشيحات في صالح مهاجمة منتخب الولايات المتحدة وقائدته كارلي لويد التي قادت منتخب بلادها إلى اللقب العالمي في كأس العالم للسيدات في كندا الصيف الماضي. وتتنافس لويد مع الألمانية سيليا ساسيتش واليابانية أيا ميياما.

رونالدو يحتفل بلقب فيفا الكرة الذهبية للعام الماضي مع جماهير ريال مدريد (رويترز)

ويشهد حفل غد أيضا اختيار أفضل مدرب للرجال بين الإسباني لويس إنريكي مدرب برشلونة ومواطنه بيب غوارديولا مدرب بايرن ميونيخ الألماني والأرجنتيني خورخي سامباولي مدرب منتخب تشيلي.

وتنحصر المنافسة لاختيار أفضل مدرب للسيدات بين الأميركية جيل إليس والويلزي مارك سامبسون والياباني نوريو ساساكي، والثلاثة قادوا منتخبات بلدانهم لتحقيق مشوار مشرف في كأس العالم للسيدات التي جرت في كندا العام المنقضي.

ويتضن حفل الفيفا الإعلان عن تشكيلة مثالية من 11 لاعبا تم اختيارهم بتصويت شارك فيه اللاعبون المحترفون عبر العالم، وتسلم هذه الجائزة بالشراكة بين الاتحاد الدولي واتحاد اللاعبين المحترفين.

ويمنح الفيفا أيضا جائزة بوشكاش لأفضل هدف في السنة الماضية. ويتنافس على نسخة العام الحالي الأرجنتيني ليونيل ميسي بهدفه مع برشلونة أمام أتلتيك بلباو في 30 مايو/أيار الماضي والبرازيلي وينديل ليرا بهدفه مع ناديه غويانيسيا ضد أتلتيكو غو في 11 مارس/آذار الماضي إضافة إلى الإيطالي أليساندرو فلورنزي بهدفه مع ناديه روما أمام برشلونة في 16 سبتمبر/أيلول الماضي.

كما سيعلن خلال الحفل عن المتوج بجائزة اللعب النظيف التي استحدثت في 1987 بهدف تكريم أشخاص أو فرق أو مؤسسات ساهمت في تكريس مبادئ اللعب النظيف ونشرها على نطاق واسع. ومنحت الجائزة العام الماضي لمختلف المتطوعين في بطولات الفيفا التي أقيمت عام 2014.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة