التعاون الخليجي يدعو لتنفيذ رؤية بوش للسلام   
الثلاثاء 1423/4/22 هـ - الموافق 2/7/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أعلن مجلس التعاون الخليجي في بيان صادر عن الأمانة العامة للمجلس رفضه التدخل الأميركي في اختيار القيادة الفلسطينية، وأكد أن هذا شأن يقرره الشعب الفلسطيني وحده وفقا لإرادته الوطنية.

ودعا المجلس الولايات المتحدة إلى العمل من أجل إيجاد الآليات الكفيلة والضرورية للبدء بتنفيذ رؤية الرئيس الأميركي جورج بوش لإحلال السلام في الشرق الأوسط وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية والعربية عام 1967 وتمكين الشعب الفلسطيني من تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وأشار المجلس -الذي يضم السعودية والإمارات والكويت وعُمان والبحرين وقطر- إلى أهمية ما تضمنه خطاب بوش وفي مقدمتها إقامة دولة فلسطينية ووقف النشاط الاستيطاني في الأراضي المحتلة.

وأعرب المجلس عن قلقه البالغ لمواصلة قوات الاحتلال الإسرائيلي عدوانها على الشعب الفلسطيني وإعادة احتلالها للمدن الفلسطينية وإمعانها في تدمير مؤسسات السلطة الفلسطينية وبنيتها التحتية.

وأكد المجلس مطالبة دول الخليج بالتوصل إلى سلام شامل وعادل ودائم في الشرق الأوسط على أساس خطة السلام السعودية التي تبنتها القمة العربية الأخيرة في العاصمة اللبنانية بيروت والتي عرضت علاقات طبيعية مع إسرائيل مقابل الانسحاب من الأراضي المحتلة عام 1967.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة