حزب الله يتوعد بالرد على أي انتهاك إسرائيلي   
الأحد 1424/12/24 هـ - الموافق 15/2/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

نصر الله أكد على حق حزب الله بنصب كمائن وزرع ألغام في الجانب اللبناني من الحدود (رويترز- أرشيف)
توعد الأمين العام لحزب الله الشيعي في لبنان الشيخ حسن نصر الله بالرد بقوة من الآن فصاعدا على أي انتهاك إسرائيلي للسيادة اللبنانية برا وبحرا وجوا.

وهدد نصر الله في اجتماع في جبشيت بجنوب لبنان أي جندي إسرائيلي تطأ قدمه شبرا واحدا فوق الأرض اللبنانية بتحمل عواقب فعلته هذه، وأضاف "نحن على الأرض قادرون ومستعدون وسنفعل ذلك لحماية سيادة بلدنا إذا اخترقوا الحدود الدولية عند الخط الأزرق وعند مزارع شبعا وهي أرض لن نسمح بأي اختراق لها".

وأكد على حق الحزب بنصب كمائن وزرع ألغام في الجانب اللبناني من الحدود مع إسرائيل أو الخط الأزرق الذي رسمته الأمم المتحدة ليشكل الحدود بين البلدين بعد انسحاب إسرائيل من جنوب لبنان في مايو/ أيار 2000 بعد 22 عاما من الاحتلال.

ومضى نصر الله يؤكد على حق الحزب بالتصدي لأي انتهاك للمياه الإقليمية اللبنانية لكنه لم يوضح كيفية هذا التصدي، وكذلك للمجال الجوي اللبناني عبر مواصلة استخدام بطارياته المضادة للطائرات.

وغالبا ما يكون الطيران الحربي الإسرائيلي الذي يحلق بانتظام فوق الأراضي اللبنانية هدفا لنيران المضادات الأرضية لحزب الله، كما أطلق الحزب أكثر من مرة النار على دوريات إسرائيلية تجاوزت الخط الأزرق.

وفي الثامن من الشهر الماضي أطلقت نيران المضادات التابعة لحزب الله باتجاه طائرتين إسرائيليتين، وهي المرة الأولى التي تحلق فيها طائرات إسرائيلية في الأجواء اللبنانية منذ عملية تبادل الأسرى بين إسرائيل وحزب الله يوم 29 من الشهر الماضي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة