تحالف اليسار يفوز بانتخابات بولندا   
الأربعاء 8/7/1422 هـ - الموافق 26/9/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

رئيس تحالف اليسار ليزك ميللر يدلي بصوته في الانتخابات
أعلن في بولندا عن فوز تحالف اليسار والشيوعيين السابقين في الانتخابات التشريعية التي جرت هناك الأحد الماضي غير أن التحالف فشل في إحراز الأغلبية المطلقة. ومثلت الانتخابات هزيمة كبيرة لتحالف حزب رابطة تضامن مع أقصى اليمين.

وقالت اللجنة الانتخابية إن التحالف تمكن من الفوز بما نسبته 41.04 % من الأصوات. غير أن اللجنة أعلنت أن عدد المقاعد التي حصلت عليها الأحزاب بالتحديد ستعلن في وقت لاحق من اليوم. وأظهرت مراكز الاستطلاع إمكانية حصول الائتلاف على 219 مقعدا من مقاعد مجلس النواب البالغة 460 مقعدا, وهو دون الأغلبية المطلقة.

وذكر زعيم الائتلاف ليزك ميللر أن حزب الديمقراطية الاشتراكية (الحزب الشيوعي سابقا) وحلفاءه الاشتراكيين سيبدؤون بإجراء مشاورات مع الأحزاب الأخرى التي ستتمثل في البرلمان القادم. ومن المتوقع أن يكلف الرئيس أليكس كوزنيويسكي زعيم الائتلاف ميللر بتشكيل حكومة أقلية أو حكومة ائتلافية.

وشكلت الانتخابات التي جرت الأحد الماضي هزيمة قاسية لحزب التضامن ولرئيس الوزراء جيري بوزيك. فقد فشل الحزب في الحصول على أي مقعد كما أن شريكه في الائتلاف, أقصى اليمين, لم يحصل سوى على5.6% من الأصوات. وتحتاج الأحزاب الفردية إلى ما لايقل عن 5% للدخول إلى البرلمان.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة