حماس تتفق مع مصر على ضمان الوحدة الفلسطينية   
الأحد 18/8/1425 هـ - الموافق 3/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 23:22 (مكة المكرمة)، 20:22 (غرينتش)

حماس تؤكد أن الاتفاق لم يبحث جميع القضايا المتعلقة بما بعد الانسحاب (رويترز-أرشيف)

توصلت حركة حماس إلى اتفاق مع المسؤولين المصريين في القاهرة على تدعيم الوحدة الوطنية الفلسطينية بعد انسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي المزمع من قطاع غزة والضفة الغربية.

وأكد ممثل حركة حماس في لبنان أسامة حمدان التوصل إلى هذا الاتفاق لكنه أوضح أنه لم يتم بعد حسم جميع القضايا المتعلقة بما بعد الانسحاب الإسرائيلي.

وذكرت صحيفة الأهرام المصرية أنه من المقرر أن تتوصل مصر إلى اتفاق مماثل مع حركة فتح الفلسطينية. ويأتي ذلك ضمن جهود مصر للاتفاق مع بقية الفصائل الفلسطينية.

الانسحاب الإسرائيلي
في غضون ذلك أعلن زعيم حزب العمل الإسرائيلي شمعون بيريز التوصل إلى إصدار ورقة مشتركة مع حزب الليكود حول خطة رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون للانسحاب من غزة.

وقال بيريز في مقابلة مع صحيفة إيطالية إنه تم قبول مطالبه بما فيها الجدول الزمني الأكثر تحديدا حول خطة شارون للانسحاب من غزة وإن شارون أبدى استعدادا لقبول مطلب التنسيق مع الفلسطينيين في عملية الانسحاب على أن يبحث عما أسماه "الشريك الفلسطيني المناسب".

ورغم استمرار الخلاف بين الحزبين بشأن قضايا سياسية واقتصادية فقد أكد بيريز حدوث تقدم في مفاوضات تشكيل حكومة ائتلافية مع حزب الليكود بزعامة شارون.

توغل إسرائيلي في رفح (الفرنسية-أرشيف)
جاء ذلك في وقت أعلن فيه وزير شؤون المفاوضات الفلسطيني صائب عريقات تأجيل الاجتماع الأمني مع الإسرائيليين المخصص لوضع "آلية تنسيق" تمهد لانتشار الشرطة في الضفة الغربية والذي كان مفترضا عقده في وقت متأخر من يوم الأحد، دون إعطاء تفاصيل عن سبب التأجيل.

استشهاد وقصف
على الصعيد الميداني استشهد مسن فلسطيني يدعى فهمي مهدي أثناء عودته من مصر إلى قطاع غزة عبر معبر رفح الحدودي.

وقالت مصادر طبية فلسطينية أن مهدي (70 عاما) توفي أثناء خروجه من المعبر. وكان مهدي ضمن آلاف الفلسطينيين الذين احتجزوا على معبر رفح.

كما اجتاحت قوات الاحتلال في ساعة متأخرة من الليلة الماضية منطقة الشعوت في مدينة رفح جنوب القطاع. وأفاد شهود عيان أن آليات قوات الاحتلال توجهت إلى منطقة الشعوت وتمركزت على أطرافه. ويخشى سكان المنطقة أن تقوم الآليات بجرف عدد من المنازل.

كما أطلقت مروحيات الاحتلال عددا من الصواريخ على مخيم رفح للاجئين جنوبي قطاع غزة سقط اثنان منها على محول للكهرباء مما أسفر عن انقطاع الكهرباء فيما سقط عدد منها على منازل المواطنين ومحلاتهم دون أن ترد أنباء عن وقوع إصابات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة