الحريري: الوجود السوري في لبنان ضروري ومؤقت   
الأحد 26/10/1421 هـ - الموافق 21/1/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

الحريري مستقبلا مصطفى ميرو رئيس الوزراء السوري
دافع رئيس الوزراء اللبناني عن الوجود العسكري السوري في لبنان وقال إنه وجود ضروري رغم أنه مؤقت. وكان رفيق الحريري يتحدث في مؤتمر صحفي في ختام زيارة للكويت استغرقت يومين وتركزت على العلاقات الثنائية وخاصة في المجال الاقتصادي.

وأكد الحريري الذي تربطه بدمشق علاقات وطيدة منذ أن تولى رئاسة الحكومة اللبنانية لأول مرة قبل بضعة أعوام أن حكومته "ترى أن الوجود السوري في لبنان ضرورة لبنانية وهو وجود مؤقت". وأضاف أن هذا يتطابق مع الموقف السوري، وقال "الرئيس بشار الأسد أكد هذا الكلام مؤخرا".

وتجدر الإشارة إلى أن أطرافا لبنانية مسيحية ودرزية شنت في الشهور الأخيرة حملات تطالب بانسحاب سوري من لبنان ومراجعة العلاقات مع دمشق.

وترابط في لبنان منذ سنوات عديدة قوات سورية قوامها 35 ألف جندي كان لها الفضل الأكبر في وضع حد للحرب الأهلية التي عصفت بلبنان منذ منتصف السبعينات وحتى أواخر الثمانينات.

وقد تزعم البطريرك نصر الله صفير بطريرك الطائفة المارونية تلك الدعوات وخاصة بعد مطالبة مماثلة من الزعيم الدرزي وليد جنبلاط. وقد حمل موقف جنبلاط دمشق على حظر دخوله إلى الأراضي السورية في بداية الأمر، لكنها عادت ورفعت ذلك الحظر.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة