تأهل أرسنال وليفركوزن بأبطال أوروبا   
الخميس 28/12/1432 هـ - الموافق 24/11/2011 م (آخر تحديث) الساعة 2:52 (مكة المكرمة)، 23:52 (غرينتش)
هيرنانديز معانقا ميسي بعد تحقيقه هدف الفوز بفي رمى ميلان (الفرنسية)

لحقت فرق أرسنال الإنجليزي وباير ليفركوزن الألماني وآبويل نيقوسيا القبرصي بركب المتأهلين إلى دور الستة عشر من دوري أبطال أوروبا، في حين حقق برشلونة الإسباني فوزا ثمينا 3-2 على مضيفه ميلان الإيطالي في قمة مباريات الجولة الخامسة من تصفيات الدور الأول.
 
وأشعلت مباريات هذه الجولة الصراع بين سبعة فرق على ثلاث بطاقات أخرى تتنافس عليها فرق تشيلسي الإنجليزي وبلنسية الإسباني في المجموعة الخامسة، ومارسيليا الفرنسي وبوروسيا دورتموند الألماني وأولمبياكوس اليوناني في المجموعة السادسة، وزينيت سان بطرسبرغ الروسي وبورتو البرتغالي في المجموعة السابعة.

وفي المجموعة الثامنة واصل برشلونة مشواره بثبات للمحافظة على اللقب بفوزه الثمين 3-2 على مضيفه ميلان. وصنع المهاجم الأرجنتيني ليونيل ميسي هدفين وسجل آخر.

ورفع برشلونة رصيده إلى 13 نقطة ليضمن صدارة المجموعة، في حين تجمد رصيد ميلان عند ثماني نقاط في المركز الثاني، علما بأن الفريقين تأهلا للدور الثاني قبل هذه الجولة.

وأنهى برشلونة الشوط الأول لصالحه بهدفين سجلهما مارك فان بوميل لاعب ميلان عن طريق الخطأ في مرمى فريقه (14) وميسي من ضربة جزاء (31) مقابل هدف للسويدي زلاتان إبراهيموفيتش (20).

وفي الشوط الثاني، عادل نجح النجم الغاني الدولي كيفن برينس بواتينغ، أفضل لاعبي ميلان في هذه المباراة، النتيجة (54)، ولكن تشافي هيرنانديز استغل تمريرة من ميسي وسجل منها هدف الفوز (63).

ونجح إبراهيموفيتش في هز شباك فريقه السابق برشلونة، ولكنه فشل في قيادة ميلان للفوز، كما فشل في تقديم عرض مناسب للرد على المدرب جوسيب غوارديولا مدرب برشلونة الذي كان سببا في رحيل اللاعب عن الفريق الكتالوني قبل بداية الموسم الماضي.

سولدادو (يسار) مسجلا أحد أهدافه الثلاثة في مرمى غينك (الفرنسية)
المجموعة الخامسة

وفي المجموعة الخامسة، كشر بلنسية الإسباني عن أنيابه وهز شباك ضيفه غينك البلجيكي بسبعة أهداف نظيفة، كان نصيب روبرتو سولدادو منها ثلاثة أهداف.

من جهته نجح باير ليفركوزن الألماني في تحويل تأخره بهدف أمام ضيفه تشيلسي الإنجليزي إلى الفوز 2-1. وافتتح العاجي ديديه دروغبا بهدف لتشيلسي (48). وفي الدقيقة 73 أدرك إرين ديرديوك التعادل لليفركوزن. وفي الوقت بدل الضائع خطف مانويل فريدريتش هدف الفوز القاتل لأصحاب الأرض.

ورفع بلنسية رصيده بهذا الفوز إلى ثماني نقاط في المركز الثاني بفارق الأهداف خلف تشيلسي، وبفارق نقطة واحدة خلف ليفركوزن متصدر المجموعة، في حين تجمد رصيد غينك عند نقطتين في المركز الرابع الأخير، ليفقد الفريق أي أمل في احتلال المركز الثالث المؤهل للدوري الأوروبي.

المجموعة السادسة
وفي المجموعة السادسة، بلغ أرسنال الإنجليزي الدور الثاني بفوزه على ضيفه بوروسيا دورتموند الألماني 2-1، بعدما رفع رصيده إلى 11 نقطة في صدارة المجموعة.

من جانبه فجر أولمبياكوس اليوناني مفاجأة من العيار الثقيل بتغلبه على مضيفه مارسيليا الفرنسي بهدف نظيف. وأنعش أولمبياكوس بهذا الفوز آماله في التأهل بعدما رفع رصيده إلى ست نقاط، ليتقدم إلى المركز الثالث بفارق نقطة واحدة خلف مارسيليا وبفارق نقطتين أمام دورتموند.

لاعبون من أبويل الذي كان مفاجأة دوري
 أبطال أوروبا هذا الموسم (الفرنسية)
المجموعة السابعة
وفي المجموعة السابعة تأهل أبويل القبرصي للدور الثاني بعد تعادله مع زينيت سان بطرسبرغ الروسي سلبيا، ليكون أول فريق قبرصي يبلغ هذا الدور في تاريخ المسابقة الأوروبية.

وكان أبويل مفاجأة الموسم لا يزال بحاجة إلى نقطة واحدة من مباراتين متبقيتين له، آخرهما سيخوضها على أرضه أمام شاختار دونتسك الأوكراني، وهو الفريق الوحيد ضمن مجموعته الذي لم يخسر أي مباراة حتى الآن.

من جهته حافظ بورتو البرتغالي على فرصته في التأهل بفوزه الثمين 2-صفر على مضيفه شاختار دونيتسك، ليرفع بورتو رصيده إلى سبع نقاط في المركز الثالث بفارق نقطة واحدة خلف زينيت سان بطرسبرغ منافسه على بطاقة التأهل، وبفارق نقطتين خلف آبويل نيقوسيا القبرصي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة