القسّام تبث تسجيلا لإطلاق صاروخ أم75   
السبت 2/2/1437 هـ - الموافق 14/11/2015 م (آخر تحديث) الساعة 16:47 (مكة المكرمة)، 13:47 (غرينتش)

بثت كتائب عز الدين القسام -الذراع العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- اليوم السبت، تسجيلا مصورا يظهر لأول مرة عناصر يقومون بتجهيز وإطلاق صاروخ أم75 المصنع محليا.

ويأتي بث التسجيل في الذكرى الثالثة للحرب الإسرائيلية على غزة في نوفمبر/تشرين الثاني 2012, حيث أطلقت القسام خلالها هذا الصاروخ لأول مرة على تل أبيب، رداً على اغتيال أحمد الجعبري نائب القائد العام لكتائب القسام.

ويوافق اليوم 14 نوفمبر/تشرين الثاني الذكرى الثالثة للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة عام 2012،  والتي جاءت بنتيجة معاكسة بشكل كبير لمعظم التطلعات الإسرائيلية.

وتحل هذه الذكرى في ظل استمرار هبة الأقصى التي اندلعت مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي احتجاجا على تدنيس المتطرفين اليهود للحرم القدسي الشريف تحت حماية الشرطة الإسرائيلية.

وسقط أزيد من 80 شهيدا فلسطينيا في مواجهات مع الاحتلال في الضفة الغربية والقدس المحتلتين وقطاع غزة.

وفي المقابل قتل 13 إسرائيليا وجرح عشرات آخرون في عمليات طعن ودهس وإطلاق نار نفذها شباب فلسطينيون غاضبون لتدنيس المسجد الأقصى المبارك.

وكان آخر هذه العمليات مقتل إسرائيلي وابنه أمس الجمعة قرب مستوطنة عتنئيل جنوب الخليل في الضفة الغربية.

هدم منازل
وفي سياق متصل، أعلن جيش الاحتلال اليوم السبت تدمير منازل أربعة فلسطينيين في الضفة الغربية يتهمهم بمهاجمة إسرائيليين، وذلك في آخر إجراءات عقابية من هذا النوع بعد أسابيع من المواجهات.

وقد هدم الاحتلال ثلاثة منازل لفلسطينيين في نابلس شمال الضفة الغربية يتهمهم بقتل مستوطن إسرائيلي وزوجته في الأول من كتوبر/تشرين الأول الماضي.

وفي سلواد شمال شرق رام الله، هدم الجيش منزل فلسطيني متهم بقتل إسرائيلي على طريق في الضفة الغربية في يونيو/حزيران الماضي.

يشار إلى أن إسرائيل هدمت 664 منزلا في الأراضي الفلسطينية المحتلة في الفترة ما بين عامي 2001 و2005.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة