تكلفة معجب فيسبوك العربي أقل من دولار   
الخميس 1434/6/8 هـ - الموافق 18/4/2013 م (آخر تحديث) الساعة 13:05 (مكة المكرمة)، 10:05 (غرينتش)

أعلى تكلفة للحصول على معجب عربي لصفحة فيسبوك بلغت 0.9 دولار (الأوروبية-أرشيف)

أظهرت دراستان حديثتان لشركات تسويق عبر الشبكات الاجتماعية أن تكلفة الحصول على معجب جديد في "فيسبوك" قد تتجاوز 1500 دولار في الولايات المتحدة، بينما تقل تكلفة الحصول على معجب عربي عن دولار واحد.

ففي دراسة مشتركة أجرتها شركتا "سينكابس" للتسويق عبر الشبكات الاجتماعية و"هوتسبكس" للأبحاث، تبين أن متوسط تكلفة الحصول على معجب جديد على فيسبوك في الولايات المتحدة تصل إلى 175 دولارا، وذلك بعد تحليل بيانات من حملات إعلانية قامت بها شركات من أجل جذب معجبين جدد من الولايات المتحدة إلى صفحاتهم على فيسبوك.

وأوضحت الدراسة أن شركات مثل "بي.أم.دبليو" للسيارات دفعت في بعض الحملات الإعلانية 1613 دولارا مقابل الحصول على معجب واحد لصفحتها، بينما دفع متجر مثل "وول مارت" 834 دولارا. وينخفض هذا المبلغ إلى 75 دولارا في حال شركات أخرى مثل "كوكا كولا" للمشروبات الغازية، و"نايكي" و"أديداس" للأدوات الرياضية.

وتشير إلى أن تكلفة المعجب تتحدد بناء على عدة عوامل، أهمها المستخدم المستهدف ومكانه الجغرافي وقدراته الشرائية، إضافة إلى نوع المنتجات التي تبيعها الشركة صاحبة الصفحة المستهدفة وأسعارها، وهو ما يوضح الفارق بين ما تدفعه على سبيل المثال شركة "بي.أم.دبليو" و"كوكا كولا".

المعجب العربي
ودفعت هذه الدراسة شركة "أونلاين بروجيكت" للتسويق عبر الشبكات الاجتماعية إلى إجراء دراسة مشابهة في العالم العربي الذي يضم نحو 44 مليون مستخدم لفيسبوك، حيث تبين لها أن تكلفة الحصول على معجب عربي لصفحة فيسبوك أقل من دولار واحد.

وحسب الدراسة فإن أعلى تكلفة دفعت كانت لجذب معجبين قطريين جدد إلى صفحة شركة عاملة في مجال "البنوك والصرافة" وبلغت 0.90 دولار، في حين كانت التكلفة لجذب معجب إلى صفحة شركة عاملة في نفس المجال بالإمارات 0.78 دولار للمعجب الواحد، وفي السعودية بلغت 0.54 دولار، أما في مصر فبلغت 0.30 دولار.

وفي المقابل كانت أقل تكلفة دفعت 10 سنتات أميركية نظير الحصول على معجب مصري أو إماراتي لصفحات الشخصيات العامة، حيث يدفع مقابل المعجبين لتلك الصفحات أقل تكلفة في أغلب الدول العربية.

وركزت الشركة في دراستها على 11 دولة عربية، حيث جاءت قطر في الترتيب الأول من حيث أعلى متوسط تكلفة للحصول على معجب واحد في الدول العربية بتكلفة 45 سنتا، تلتها الإمارات والبحرين (43 سنتا)، ثم الكويت (41) فالسعودية (35)، ثم لبنان (30) وفلسطين (28)، ثم الأردن (21) والعراق (20)، وأخيرا مصر بمتوسط تكلفة بلغ 16 سنتا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة