الفيضانات تفتك بمئات البنغاليين   
الاثنين 1425/8/20 هـ - الموافق 4/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 7:56 (مكة المكرمة)، 4:56 (غرينتش)

الفيضانات تقتل وتصيب آلاف البنغاليين بالأمراض (رويترز- أرشيف)
قال مصدر رسمي بنغالي إن نحو سبعة آلاف شخص نقلوا إلى المستشفيات وهم يعانون من الإسهال وأمراض أخرى ناجمة عن الفيضان الذي ضرب البلاد مؤخرا.

وقال المصدر "لم أر كارثة بهذا الحجم من قبل خاصة فيما يتعلق بنقص المياه الصالحة للشرب وكذلك الطعام". وأضاف "الحياة هناك أصبحت مستحيلة لذلك قررت أن أهرب بابني الوحيد وأترك المنطقة".

وقال السكان هناك إن المياه هناك أصبحت ملوثة بالكثير من الحيوانات الميتة والمخلفات البشرية والنفايات، وأكد أحدهم أن القاذورات والرائحة الكريهة تجعل التنفس واستنشاق الهواء أمرا صعبا.

وتوقع مسؤولون حكوميون أن تخف أضرار الفيضان في بنغلاديش قبل أن تتعرض البلاد بعد نحو أسبوع لموجة شتاء جديدة.

وتؤكد المصادر الطبية أنها تعاملت خلال الأسابيع الثلاثة الماضية مع نحو (100) ألف حالة مرضية، لكن أغلب الوفيات كانت تلك الناجمة عن حالات إسهال وخاصة في المناطق النائية التي عزلها الفيضان تماما عن باقي المدن. وتوقعت المستشفيات أن تتعامل مع المزيد من الحالات المرضية بعد انحسار الفيضان نسبيا.

وقالت مصادر رسمية إن عدد الوفيات خلال أربع وعشرين ساعة ارتفع إلى 560 حالة بعد الإبلاغ عن وفاة ستة عشر شخصا عبر البلاد.

وقد وضعت الحكومة مستشفياتها ومراكزها الصحية في حالة تأهب، وتقول بنغلاديش إن الفيضان الأخير كان الأسوأ منذ 15 عاما وتسبب بمقتل 222 شخصا وترك نحو 12 مليونا بدون مأوى.

كما تسبب الفيضان في خسائر مادية بنحو مليار دولار بعد أن تسبب في تحطيم الجسور والمنازل والسكك الحديدية والبنى التحتية.

وفي داكا تسبب الفيضان بلجوء نحو 205 ملايين شخص إلى المخيمات والملاجئ التي يعاني سكانها من الأمراض والجوع, ويؤكد العديد من الذين لجؤوا للخيام أنهم لم يتمكنوا لأيام طويلة من الحصول على أي مواد غذائية أو مياه صحية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة