أنباء:كراديتش وميلاديتش في الجبل الأسود وصربيا   
الأربعاء 1422/7/2 هـ - الموافق 19/9/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

كراديتش يتوسط ملاديتش وبليانا بلاديتش (أرشيف)
قالت أنباء صحفية في البوسنة إن زعيم صرب البوسنة السابق رادوفان كراديتش وقائد قواته الجنرال راتكو ميلاديتش المطلوبين لمحكمة جرائم الحرب في لاهاي يقيمان في الجبل الأسود وصربيا. وقد طلبت المحكمة من السلطات في هاتين الدولتين التعاون معها للقبض عليهما.

ونقلت صحيفة بوسنية عن مصدر رفض الكشف عن اسمه أن الجنرال ميلاديتش يعيش منذ عدة شهور في مدينة فالجيفو بصربيا. وقالت الصحيفة إن الجنرال الملاحق من القضاء الدولي ظل يتحرك بحرية داخل جمهورية صرب البوسنة المعلنة من جانب واحد "حتى قبل شهر عندما شارك في جنازة أخيه بالقطاع الصربي من العاصمة البوسنية سراييفو في 24 يونيو/حزيران الماضي".

وأضافت الصحيفة أن الزعيم الصربي السابق رادوفان كراديتش يعيش حاليا في جمهورية الجبل الأسود التي تشكل الاتحاد الفدرالي مع يوغسلافيا. وأوضحت أن كراديتش يعيش في دير ميلونونسي بهذه الجمهورية.

وقد سارعت السلطات في كل من الجبل الأسود وصربيا إلى نفي هذه المعلومات، وقال مسؤولون في البلدين إن الزعيمين يعيشان في المناطق الخاضعة لسيطرة صرب البوسنة في جمهورية البوسنة والهرسك.

ويسود اعتقاد بأن الرجلين يختبئان في جمهورية صرب البوسنة غير المعترف بها دوليا، بيد أن القائد السابق لقوات حفظ السلام في البوسنة التي يقودها حلف الناتو الجنرال الأميركي مايكل بودسن قال في وقت سابق من هذا الشهر إنه لا يعتقد أن كراديتش وميلاديتش يعيشان في البوسنة مشيرا إلى أنهما يتحركان في الخفاء بمناطق عديدة لتجنب القبض عليهما.

يذكر أن كراديتش وميلاديتش متهمان بارتكاب جرائم حرب ضد المسلمين والكروات إبان الحرب الأهلية في البوسنة والهرسك التي راح ضحيتها آلاف الأشخاص منتصف التسعينيات من القرن الماضي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة