الهند وواشنطن تتفقان على تعزيز مبيعات التكنولوجيا المتقدمة   
الأربعاء 8/9/1423 هـ - الموافق 13/11/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أعلنت الهند والولايات المتحدة أنهما ستشكلان لجنة مشتركة للمساعدة في رفع مبيعات قطاع التكنولوجيا الأميركية المتقدمة للهند, وهي مبيعات كان يحظرها القانون الأميركي منذ سنوات.

ويتوقع أن تعزز اللجنة التعاون بين البلدين في البرامج الفضائية والنووية المدنية الهندية, كما يتوقع أن تعمل على تيسير حصول قطاعات الاتصالات والإلكترونيات والكمبيوتر الهندية على التكنولوجيا الأميركية. وستكون تلك اللجنة المشتركة أول لجنة تشكلها واشنطن مع دولة أخرى تقتصر في تركيزها على المسائل التكنولوجية المتطورة.

وذكر بيان مشترك أن قرار تشكيل اللجنة جاء في نهاية محادثات استغرقت يومين بين مسؤولين من الدولتين برئاسة كينيث جوستر وكيل وزارة التجارة الأميركية وكانوال سيبال الوزير بوزارة الخارجية الهندية.

وقال البيان إن "المجموعة ستسعى بجد لتطوير إعلان مبادئ جديدة تحكم سبل التعاون الثنائي في تجارة التكنولوجيا المتطورة... بما في ذلك سبل زيادة التبادل في السلع والتكنولوجيات ذات الاستخدامات المزدوجة". وتعني السلع والتكنولوجيات ذات الاستخدمات المزدوجة المعدات أو التكنولوجيا التي لها استخدامات مدنية وعسكرية.

وكان محظورا على الشركات الأميركية بيع معدات أو تكنولوجيا متقدمة للهند بمقتضى قانون أميركي يحظر بيع التكنولوجيا ذات الاستخدامات المزدوجة. وقد ألحق هذا الحظر ضررا بالغا بقطاعات الفضاء والاتصالات والإلكترونيات والكمبيوتر والبرامج النووية الهندية, مما اضطر الشركات إلى البحث عن مصادر بديلة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة