جولة عربية لملك السعودية   
الأربعاء 16/8/1431 هـ - الموافق 28/7/2010 م (آخر تحديث) الساعة 20:25 (مكة المكرمة)، 17:25 (غرينتش)

الملك عبد الله بن عبد العزيز (يمين) سيلتقي الرئيس حسني مبارك مساء اليوم (الفرنسية-أرشيف)

يبدأ اليوم ملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز جولة عربية تقوده إلى كل من مصر والأردن وسوريا ولبنان، يبحث خلالها الوضع في كل من فلسطين ولبنان، إضافة إلى قضايا عربية أخرى.

ويلتقي الملك السعودي مساء اليوم في منتجع شرم الشيخ الرئيس المصري محمد حسني مبارك، وسيبحث معه التحركات الغربية الأخيرة الرامية إلى إعادة إطلاق مفاوضات مباشرة بين السلطة الوطنية الفلسطينية والحكومة الإسرائيلية.

المفاوضات المباشرة
وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية حسام زكي في تصريحات صحفية إن القمة السعودية المصرية ستركز على تفاصيل عملية السلام في منطقة الشرق الأوسط، وستعمل على تقييم الموقف وتحديد خطط التحرك التي ستنطلق خلال الأيام المقبلة.

ومن جهته أكد رئيس الوزراء المصري أحمد نظيف أن الملك عبد الله سيطلع الرئيس المصري على نتائج جولة قام بها مؤخرا إلى بعض العواصم الغربية.

وبدورها ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن القمة المصرية السعودية ستتناول أيضا قضايا مثل الأزمة في إقليم دارفور غرب السودان والصراع الدائر في الصومال والوضع في العراق.

ومن المنتظر أن يستقبل مبارك -قبل لقائه الملك السعودي- وزير خارجية الأردن ناصر جودة، ليطلعه على تفاصيل المباحثات التي أجراها يوم أمس الملك الأردني عبد الله الثاني مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

ويرافق الملك عبد الله في جولته وفد سعودي رفيع يضم وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل ورئيس الاستخبارات العامة الأمير مقرن بن عبد العزيز، وعددا من الأمراء والوزراء وكبار المسؤولين.

الرئيس السوري بشار الأسد قد يزور لبنان رفقة الملك السعودي (رويترز)
توتر لبنان

وفي سوريا –التي ينتظر أن يصلها غدا الخميس- سيبحث الملك السعودي مع الرئيس السوري بشار الأسد سبل تهدئة التوتر في لبنان، خصوصا بعد الجدل الذي دار في الأيام الأخيرة بشأن المحكمة الدولية التي تنظر في قضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري.

وكان الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله قد قال في الأيام الأخيرة إن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري أبلغه أن المحكمة ستوجه الاتهام إلى أعضاء في الحزب.

ومن شأن توجيه الاتهام إلى أعضاء في حزب الله في هذه القضية أن يضع ضغوطا شديدة على حكومة الوحدة الوطنية في لبنان التي يرأسها سعد –نجل رفيق الحريري- وتضم وزراء من حزب الله.

قمة عربية
وسيزور الملك السعودي الأردن يوم الجمعة حيث يلتقي الملك عبد الله الثاني. وقال بيان للديوان الملكي الأردني إن الطرفين سيبحثان سبل تعزيز علاقات التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، إضافة إلى تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط.

وفي بيروت سيلتقي الملك عبد الله بن عبد العزيز يوم الجمعة أيضا رئيس البلاد ميشال سليمان ورئيس الحكومة سعد الحريري وشخصيات سياسية أخرى.

وقالت وكالة الصحافة الفرنسية إن يوم الجمعة المقبل قد يشهد قمة عربية في بيروت تجمع الملك السعودي والرئيس السوري ونظيره اللبناني وأمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني.

وفي السياق ذاته نقلت وكالة رويترز عن سياسي لبناني تأكيده أن الملك عبد الله والرئيس بشار سيزوران بيروت معا يوم الجمعة سعيا للتخفيف من التوتر.

وقال نهاد المشنوق عضو الكتلة البرلمانية لتيار المستقبل الذي يتزعمه سعد الحريري إن زيارة الملك السعودي والرئيس السوري "ستجيب على كل التساؤلات بشأن الاستقرار في لبنان".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة