ناسا تحاول تشخيص عطل الإرسال بسبيريت   
الجمعة 1424/12/2 هـ - الموافق 23/1/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

علماء ناسا يتابعون سبيريت على كوكب المريخ (الفرنسية)
يعكف علماء إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) على اكتشاف ما أصاب المركبة الآلية المتنقلة (سبيريت) على سطح المريخ بعد 24 ساعة من الاتصالات المتعثرة والصمت المتقطع الناتج عن عطل مجهول.

ولم تتمكن سبيريت الأربعاء الماضي من إرسال أي بيانات علمية أو خاصة بالقياس عن بعد، وتمكن العلماء صباح أمس من الاتصال بسبيريت لكن عبر موجة لاسلكية تستخدم فقط عندما تواجه المركبة حدثا غير عادي وتتحول إلى وضع "الخطأ" أو الوضع "الآمن".

وسجل العلماء إشارة صدرت عن سبيريت مساء أمس الخميس تدل على أنها تستقبل الإرسال الأرضي رغم أنها لم تستأنف إرسال البيانات إلى الأرض.

وقال مديرو المهمة إن الإشارة المكونة من رسالة صوتية مدتها خمس دقائق جاءت في أعقاب انقطاع في الاتصالات المباشرة مع سبيريت دام يوما كاملا ومحاولة واحدة فقط للمركبة من بين أربع فرص اتصال ممكنة لإرسال البيانات إلى الأرض.

وعكرت تلك الأنباء السيئة الصفو في معمل الدفع النفاث في ولاية كاليفورنيا حيث فرح مسؤولو التحكم في المهمة حتى الآن بعملية الهبوط التي لم يشبها خطأ على المريخ والصور الفوتوغرافية الرائعة لسطح الكوكب الأحمر على مدى ثلاثة أسابيع.

وقال العلماء إن المشاكل التي تواجه سبيريت لن تؤثر على الهبوط المقرر ليل السبت للمركبة الآلية المتنقلة الثانية (أوبورتيونيتي) على الجانب الآخر من المريخ.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة