الرياض تعلن مقتل ثلاثة مطلوبين   
الثلاثاء 1431/2/4 هـ - الموافق 19/1/2010 م (آخر تحديث) الساعة 0:18 (مكة المكرمة)، 21:18 (غرينتش)
إحدى الهجمات التي شنها المسلحون ضد منشآت بالسعودية (الفرنسية-أرشيف)

قالت وزارة الداخلية السعودية الاثنين إن ثلاثة كانوا على قائمة المطلوبين التي أعلنتها الحكومة للمتعاطفين مع تنظيم القاعدة قتلوا في سبتمبر/أيلول الماضي في انفجار وقع خارج المملكة.
 
وأوضحت الوزارة في بيان أن انفجارا حدث أثناء اجتماع لعناصر "الفئة الضالة" المتواجدين في الخارج، وذلك مساء الاثنين الـ24 من شهر رمضان الماضي، وقد نتج عن ذلك الانفجار مقتل عدد من الحضور وإصابة البعض الآخر، ومن بينهم سعوديون مطلوبون للجهات الأمنية.
 
وأضاف البيان "من خلال التواصل مع الجهات ذات العلاقة تم الحصول على عينات من الحمض النووي لمن لقوا مصرعهم في هذا الانفجار، واتضح مقتل كل من محمد عبد الرحمن سليمان الراشد (28 عاما) وفهد صالح سليمان الجطيلي (28 عاما) وسلطان راضي سميليل الدلبحي العتيبي (26 عاما)". وقال البيان إن الثلاثة كانوا يخططون لشن هجمات داخل المملكة.
 
ولم يذكر البيان أين قتلوا أو من كان وراء الانفجار. ويعمل منتسبو القاعدة في العراق واليمن المجاورين للمملكة. لكن مصدرا مطلعا قال إن الثلاثة قتلوا في اليمن.
 
وذكر التلفزيون الرسمي أن الثلاثة كانوا على قائمة مطلوبين نشرت لأول مرة في فبراير/شباط الماضي وتضم 85 شخصا تعتقد السلطات السعودية أنهم خارج المملكة.
 
وألقت السلطات السعودية القبض على المئات في الأعوام القليلة الماضية للاشتباه في محاولتهم تنشيط "الخلايا المتشددة" وبأن لهم صلة وثيقة بالقاعدة.
 
وشن مسلحون حملة عنيفة لزعزعة استقرار السعودية في العام 2003، وتراجعت أعمال العنف في العام 2006 بعد مقتل 200 شخص تقريبا بينهم أجانب وأفراد من قوات الأمن ومسلحون.
 
كما أصيب الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز مساعد وزير الداخلية السعودي للشؤون الأمنية بجروح طفيفة في هجوم انتحاري داخل منزله في سبتمبر/أيلول الماضي نفذه سعودي تظاهر بأنه من "المتشددين التائبين".
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة