أريان -5 يطلق قمرين صناعيين بنجاح   
الأحد 1426/1/5 هـ - الموافق 13/2/2005 م (آخر تحديث) الساعة 10:39 (مكة المكرمة)، 7:39 (غرينتش)
الصاروخ أريان -5 على قاعدته قبل إطلاقه (الفرنسية)
نجحت مهمة إطلاق نسخة جديدة من الصاروخ أريان -5 في الفضاء بعد أن تمكن من الوصول إلى مداره وإطلاق قمرين صناعيين كانا على متنه كما هو مخطط له.
 
وجاء نجاح إطلاق الصاروخ الذي تم أمس من مركز إطلاق وكالة الفضاء الأوروبية في كورو بغويانا الفرنسية على الساحل الشمالي الشرقي لأميركا الجنوبية بعد عامين من فشل المحاولة الأولى لإطلاق الصاروخ العملاق.
 
وقال مسؤولون إنه بعد 26 دقيقة من الانطلاق انفصل القمر الصناعي "XTAR-EUR" -الذي يخدم كلا من الولايات المتحدة وإسبانيا- عن الصاروخ، وبعد خمس دقائق أخرى انفصل القمر الصناعي الثاني"SLOSHAT"، وهو يخدم أغراضا بحثية عن سلوك السوائل في الفضاء.
 
وصاروخ (أريان-5) المطور سيكون قادرا على إطلاق حمولة من أقمار الاتصالات يصل وزنها إلى عشرة أطنان. إلا أن النسخة الموجودة حاليا من الصاروخ الذي صعد إلى  الفضاء لأول مرة عام 1996 قادرة على إطلاق أقمار صناعية يصل وزنها إلى6.8 أطنان مترية.
 
والقدرة الإضافية على إطلاق أقمار صناعية أمر لا غنى عنه لتقليل تكلفة الإطلاق في صناعة تواجه تراجعا ربما يرجع في جانبه الأكبر إلى زيادة المنافسة وتقلص الطلب على الأقمار الصناعية المخصصة للاتصالات.
 
وكانت أول محاولة لإطلاق الصاروخ المعدل في ديسمبر/ كانون الأول 2002 فشلت عندما انحرف الصاروخ عن مساره وقام مركز المراقبة الأرضي بتدميره.
 
وتوصل مجلس تحقيق إلى أن خللا في نظام التبريد في محرك من طراز فولكان بالصاروخ هو المسؤول عن الخطأ.
 
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة