التحالف العربي يتهم الحوثيين بمنع سفن إغاثة   
الاثنين 1438/2/6 هـ - الموافق 7/11/2016 م (آخر تحديث) الساعة 11:37 (مكة المكرمة)، 8:37 (غرينتش)

اتهم التحالف العربي في اليمن الحوثيين بمنع 34 سفينة إغاثية من دخول ميناءي الحديدة والصليف (غرب) الخاضعين لسيطرة الجماعة، بينما قتل 14 من الحوثيين وستة عسكريين بالقوات اليمنية بينهم ضابط في معارك أمس الأحد.

وقالت قناة "الإخبارية" السعودية الرسمية إن التحالف نشر قائمة بأسماء السفن المصرح لها بالدخول إلى الموانئ اليمنية من قبل قوات التحالف، إلا أنه حتى اليوم لم يُسمح لها بالدخول من قبل الحوثيين المسيطرين على هذه الموانئ. وبيّن أنه بلغت مدة انتظار إحدى السفن 186 يوما.

وأدى منع هذه السفن -وفق التحالف- إلى حرمان اليمنيين من 496 ألف طن مواد غذائية من القمح والذرة والفول والسكر، و146 ألف طن مشتقات نفطية من البترول والديزل والغاز، و275 ألف طن من الحديد والإسمنت، وهي إجمالي حمولات تلك السفن.

يعيش اليمنيون أوضاعا إنسانية صعبة (الجزيرة)

حرب وتقديرات
ويشهد اليمن حربًا منذ حوالي 19 شهرا بين القوات الموالية للحكومة من جهة، ومسلحي الحوثي وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح من جهة أخرى، مخلّفة أوضاعا إنسانية صعبة.

وتشير التقديرات إلى أن 21 مليون يمني (80% من السكان) بحاجة إلى مساعدات، وأن النزاع أسفر عن مقتل أكثر من 7070 شخصا وجرح أكثر من 36 ألفا و818 آخرين، وفقًا لتقرير نشرته منظمة الصحة العالمية يوم الأحد.

في هذه الأثناء،  قال مسؤول عسكري بالقوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي -لوكالة الصحافة الفرنسية- إن هذه القوات صدت هجوما كبيرا للحوثيين بمنطقة عسيلان في ولاية شبوة (وسط).

وتسببت المعارك بمقتل 12 من المتمردين، وأيضا مقتل خمسة جنود من القوات الموالية لهادي.

وأشار المسؤول ذاته إلى أن العميد يحيى خياطي توفي بمستشفى سعودي نقل إليه بعد إصابته بجروح خطيرة في معارك بمحافظة حجة القريبة من الحدود السعودية.

وتعتبر هذه المنطقة الساحلية من المناطق القليلة التي تسيطر عليها القوات الموالية للحكومة في شمال اليمن.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة