قادة عرب يشهدون ختام مناورات "رعد الشمال"   
الأربعاء 30/5/1437 هـ - الموافق 9/3/2016 م (آخر تحديث) الساعة 20:13 (مكة المكرمة)، 17:13 (غرينتش)

بدأ قادة ورؤساء وفود الدول المشاركة في مناورات "رعد الشمال" التوافد إلى حفر الباطن شمالي السعودية، الأربعاء، ليشهدوا المناورة الختامية لتمرين "رعد الشمال" والعرض العسكري المقررين الخميس.

وأكدت وكالة الأنباء السعودية الرسمية وصول رؤساء مصر عبد الفتاح السيسي، والسودان عمر حسن البشير، وجيبوتي إسماعيل عمر جيله، وموريتانيا محمد ولد عبد العزيز، وتشاد إدريس ديبي إنتو، وجمهورية القمر المتحدة إكليل ظنين، والسنغال ماكي صال، لحضور هذه المناورة الختامية.

كما وصل أيضا كل من رئيس الحكومة المغربية عبدالإله بنكيران ورئيس وزراء باكستان محمد نواز شريف، والوزير المسؤول عن شؤون الدفاع في سلطنة عُمان بدر بن سعود بن حارب البوسعيدي، وقيادات أخرى.

من جهة أخرى، ذكرت وكالة الأنباء القطرية أن أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني سيتوجه إلى السعودية صباح الخميس لحضور المناورة الختامية لتمرين "رعد الشمال" التي ستقام بمدينة الملك خالد العسكرية بمحافظة حفر الباطن.

في الأثناء، تفقد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي ولي العهد السعودي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، الأربعاء، القوات المشاركة في تمرين "رعد الشمال".

وانطلقت مناورات رعد الشمال يوم 27 فبراير/ شباط الماضي وتستمر حتى 10 مارس/آذار الحالي، بمشاركة قوات من عشرين دولة عربية وإسلامية، إضافة إلى قوات درع الجزيرة.

وتُعد مناورات "رعد الشمال" واحدة من أكبر التمارين العسكرية بالعالم من حيث كم ونوعية العتاد المستخدم لدى قوات الدول المشاركة، واتساع منطقة هذه المناورات.

وكان مستشار وزير الدفاع السعودي قد أكد خلال مؤتمر صحفي قبل يومين أن "رعد الشمال" ليست موجهة ضد إيران، موضحا أن هذه المناورات تهدف لرفع كفاءة قوات الدول المشاركة ودعم جاهزيتها القتالية وتدريبها المستمر على القتال لمواجهة التنظيمات "الإرهابية" والعصابات.

وأضاف أحمد عسيري أن أمن السعودية وأمن دول الخليج خط أحمر "ومن حقنا أن نرفع كفاءتنا القتالية لمواجهة كافة التهديدات".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة