آليات الترشيح والاقتراع في الانتخابات العراقية   
الأحد 1425/10/16 هـ - الموافق 28/11/2004 م (آخر تحديث) الساعة 12:59 (مكة المكرمة)، 9:59 (غرينتش)

الملصقات الدعائية الانتخابية بدأت تغزو شوارع العاصمة العراقية (الفرنسية)

تنظم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق العملية السياسية المقررة يوم 30 يناير/كانون الثاني 2005. وتضم المفوضية ثمانية خبراء عراقيين وممثلا عن الأمم المتحدة.

وأدناه أبرز الأرقام والتواريخ وآليات الترشيح والاقتراع للعملية الانتخابية التي بدأت محطاتها:

- الأول من نوفمبر/تشرين الثاني 2004: بدء تسجيل الناخبين بالاستناد إلى البطاقة التموينية الصادرة في إطار برنامج النفط مقابل الغذاء في نحو 600 مركز يتوزع في كل المحافظات.

- بدء تسجيل المرشحين في التاريخ نفسه.

يجري الترشيح على أساس "كيانات سياسية" تصادق المفوضية على ترشيحها. وقد بلغ عدد هذه الكيانات 217 كيانا من أصل 232 (حتى إعداد هذا التقرير يوم الجمعة 26 نوفمبر/تشرين الثاني 2004).

- 22 نوفمبر/تشرين الثاني 2004: انتهاء مهلة الترشيح في كل المحافظات باستثناء ثلاث محافظات وهي الأنبار والموصل وصلاح الدين تم تمديد قبول طلبات مرشحيها حتى الثاني من ديسمبر/كانون الأول 2004 بسبب سوء أوضاعها الأمنية.

- 15 ديسمبر/كانون الأول 2004: انتهاء فترة تسجيل الناخبين على اللوائح الانتخابية.

- في اليوم نفسه تنطلق الحملات الانتخابية.

- 28 يناير/كانون الثاني 2005: انتهاء الحملات الانتخابية.

توزيع الاستمارات الانتخابية يتم عبر وكلاء توزيع الحصص التموينية (الفرنسية)

- 30 يناير/كانون الثاني 2005: انتخاب جمعية وطنية من 275 عضوا ومجالس المحافظات الثماني عشرة في نحو سبعة آلاف مركز اقتراع (51 عضوا لمجلس محافظة بغداد, 41 عضوا لباقي المحافظات السبع عشرة). ربع أعضاء الجمعية الوطنية من النساء.

- في اليوم نفسه تنتخب منطقة كردستان -إضافة إلى مشاركتها في انتخابات الجمعية الوطنية ومجالس محافظاتها- برلمانها الخاص (111 عضوا) الذي أنشئ عام 1992.

- يتم انتخاب أعضاء الجمعية الوطنية المؤقتة على أساس اللوائح. تقضي الآلية أن يتقدم كل "كيان سياسي" بلائحة لا تقل عن 12 عضوا ولا تزيد عن 275، شرط أن يحوز مسبقا على توقيع 500 ناخب. كما يمكن للائحة أن تكون فردية تضم اسما واحدا.

- في كل محافظة يوجد مركز انتخابي رئيسي يشرف على المراكز المحلية التي ستوزع وفق الكثافة السكانية للمحافظات. يجمع المركز الرئيسي نتائج فرز الأصوات في المحافظة وينقلها إلى بغداد.

- في كردستان التي تتمتع بحكم ذاتي يشرف مكتب انتخابي واحد على المكاتب الرئيسية الثلاثة في محافظات أربيل ودهوك والسليمانية. يجمع نتائج كل كردستان وينقلها إلى بغداد.

- في بغداد يتلقى مكتب انتخابي في الكرخ وآخر في الرصافة نتائج عمليات التصويت في المراكز المحلية لكل من طرفي المدينة التي يفصل بينهما نهر دجلة, وينقلها إلى المركز الرئيسي لمحافظة بغداد.

- يجرى الانتخاب بطريقة الاقتراع السري المباشر وعلى أساس اللوائح المغلقة (انتخاب اسم من اللائحة يعني انتخاب كل الأسماء الواردة بدون إمكانية شطب بعضها). تتم انتخابات الجمعية الوطنية المؤقتة على أساس أن العراق دائرة انتخابية واحدة ويكون الفوز فيها على أساس النسبية. سن الاقتراع 18 عاما.

الشروط الواجب توفرها في المرشحين:
على المرشح أن يكون قد تجاوز الثلاثين من عمره ويحمل الشهادة الثانوية (البكالوريا) ولم ينضم إلى صفوف حزب البعث, أو يتوجب عليه أن يوقع وثيقة مكتوبة ينكر فيها أفكار هذا الحزب الذي حكم العراق مدة 35 عاما.

"
المفوضية العليا للانتخابات سمحت لعراقيي الخارج البالغ تعدادهم نحو ثلاثة ملايين المشاركة في الانتخابات وحددت لهم مراكز اقتراع في 14 بلدا
"
يشارك في انتخاب أعضاء الجمعية الوطنية المؤقتة نحو 14 مليون عراقي. كما يشارك فيها العائدون إلى العراق بعد سقوط نظام صدام حسين في أبريل/نيسان 2003، لكن تسجيلهم على اللوائح الانتخابية يتطلب أن يبرزوا وثيقتين تؤكدان هويتهم العراقية.

يشارك كذلك في الاقتراع نحو ثلاثة ملايين عراقي يقيمون في الخارج بعد أن غادروا بلادهم منذ مطلع التسعينيات في أعقاب حرب الخليج الثانية ولم يرجع سوى جزء ضئيل منهم إثر سقوط النظام السابق بسبب سوء الأوضاع الأمنية.

يقترع هؤلاء يومي 28 و30 يناير/كانون الثاني القادم في 14 بلدا، وهي الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا وهولندا وفرنسا وألمانيا والدانمارك والسويد وأستراليا وإيران وتركيا وسورية والأردن والإمارات العربية المتحدة.


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة