هولبروك يثمن قتال باكستان لطالبان   
الأحد 1430/8/25 هـ - الموافق 16/8/2009 م (آخر تحديث) الساعة 17:34 (مكة المكرمة)، 14:34 (غرينتش)


أشاد المبعوث الأميركي لباكستان وأفغانستان، ريتشارد هولبروك بما سماه "التقدم الهائل" الذي يحرزه الجيش الباكستاني في مواجهة طالبان باكستان، ووعد بتقديم المزيد من الأسلحة لمحاربة الحركة.

ووفقا لهولبروك فإن باكستان تنقل قواتها "بنسب تاريخية" من حدودها الهندية إلى الجبهة الأفغانية، محققة مكاسب ضد المسلحين، و"معطية الولايات المتحدة فرصة للتركيز بشكل أكبر على المشاكل الاقتصادية لباكستان".

وفي تصريحات للصحفيين الذين رافقوه إلى إسلام آباد، شدد هولبروك على أن تركيزه الحالي على المسائل الاقتصادية والاجتماعية بدلا من الأمن يعكس مكاسب الجيش الباكستاني في وادي سوات وبونر.

واستشهد هولبروك على "علامات التقدم" على الجبهة الأمنية باستعادة الحكومة سيطرتها على منغورا عاصمة إقليم سوات، لكنه حذر قائلا "لا نعرف ما إن كانت طالبان دمرت أم أنها تفرقت فقط".

وفي أول نشاط علني له منذ وصوله إلى العاصمة الباكستانية إسلام آباد أمس على رأس وفد عسكري وسياسي، التقى مبعوث الرئيس الأميركي باراك أوباما اليوم زعيم المعارضة نواز شريف، ووزير الخارجية شاه محمود قريشي.

العثور على الجثث تم بنفس المنطقة التي استهدفت فيها طالبان أمس قوات باكستانية
(الجزيرة) 
العثور على جثث
في هذه الأثناء، عثرت القوات الباكستانية اليوم في وادي سوات على 18 جثة على الأقل يشتبه في أنها لمسلحين من حركة طالبان لقوا حتفهم إثر إطلاق النار عليهم.

وكان الجيش الباكستاني قد استهدف أمس بهجوم انتحاري في الوادي أسفر عن مقتل ثلاثة من أفراده وقتل ثمانية مسلحين في اشتباكات جرت بين الجيش ومسلحي طالبان في المنطقة نفسها.

وذكرت تقارير إعلامية عن العثور على الجثث في نفس اليوم الذي كان مقررا فيه أن يزور هولبروك بلدة منغورا وهي البلدة الرئيسية في منطقة وادي سوات.

وأرجئت زيارة هولبروك صباح اليوم بسبب الأمطار الغزيرة في المنطقة الواقعة على بعد 140 كيلومترا من العاصمة الباكستانية إسلام آباد.

فيضانات
وفي موضوع آخر، قتل 13 شخصا على الأقل بفعل الفيضانات التي اجتاحت بلدتي ماردان وسوابي ومناطق أخرى في إقليم الحدود الشمالية الغربية.

وطالب أهالي بلدة سوابي الحكومة بإعلان البلدة منطقة منكوبة ودعوا إلى مساعدات فورية للمتضررين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة