حسينة تتعهد بتشكيل حكومة وفاق وطني إذا انتخبت (عبدالله/تدريب)   
الأحد 1422/6/21 هـ - الموافق 9/9/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

تعهدت الشيخة حسينة واجد رئيسة وزراء بنغلاديش السابقة وزعيمة حزب عوامي اليوم بتشكيل حكومة وفاق وطني وخفض معدلات الفقر في البلاد إذا أعيد انتخابها مرة أخرى الشهر المقبل. جاء ذلك أثناء إعلانها عن البرنامج الانتخابي لحزبها، مضيفة أنها ترحب بانضمام أي حزب لحكومتها القادمة.

ويتضمن البرنامج الانتخابي لحزب عوامي اتخاذ إجراءات مشددة للقضاء على الفساد وذلك بإنشاء هيئة مستقلة لمكافحته إضافة إلى اتخاذ إجراءات أخرى لمحاربة العنف. وكانت منظمة لمراقبة الفساد تتخذ من برلين مقرا لها قد أعلنت مؤخرا أن بنغلاديش هي الدولة الأكثر فسادا في العالم، وهو ما نفته حسينة بشدة.

وتقول الشيخة حسينة إنها ستسعى نحو زيادة عدد المقاعد المخصصة للمرأة في البرلمان من 30 إلى 60 مقعدا، إضافة إلى تغيير النظام الخاص بانتخاب المرأة بحيث يتم انتخابها بواسطة التصويت المباشر بدلا من انتخابها بواسطة نواب البرلمان.  وقد تعهد الحزب في برنامجه بعدم تطبيق أي قانون يتعارض مع تعاليم القرآن الكريم والسنة النبوية.

ويشير البرنامج الانتخابي لحزب عوامي إلى أن بنغلاديش تعتبر دولة مكتفية غذائيا وأن معدلات النمو الاقتصادي ارتفعت فيها إلى ما يزيد عن 6 بالمائة وذلك أثناء الفترة التي حكم فيها الحزب البلاد منذ عام 1996 وحتى 2001.

من ناحيتها تعهدت خالدة ضياء الرحمن رئيسة الوزراء السابقة والمنافسة الرئيسية للشيخة حسينة بمكافحة الفساد والحد من انتشار الجرائم. وتقول منظمات حقوق الإنسان إن نسبة الجرائم وانتهاكات حقوق الإنسان ارتفعت في الفترة التي حكم فيها حزب عوامي.

ويقول مسؤولون عن الانتخابات إن أكثر من ألف وتسعمائة مرشح سيتنافسون في الانتخابات القادمة. وكان أكثر من خمسين شخصا لقوا مصرعهم أثناء التحضير للانتخابات منذ يوليو/  الماضي حسبما أفادت مصادر حكومية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة