أميركا توقف تمويل بعثات القمر   
الاثنين 3/6/1431 هـ - الموافق 17/5/2010 م (آخر تحديث) الساعة 18:47 (مكة المكرمة)، 15:47 (غرينتش)
رواد فضاء يعارضون وقف تمويل استكشاف القمر (الفرنسية-أرشيف)

قررت الحكومة الأميركية وقف تمويل المزيد من البعثات الاستكشافية للقمر نظرا لما تواجهه من تكاليف فلكية لرحلات الفضاء، غير أن هذا الإجراء أثار معارضة شديدة من بعض المهتمين بهذا المجال.
 
واعتبر هؤلاء المهتمون أن حكومة واشنطن بهذه الطريقة تدير ظهرها لأهم شيء إستراتيجي في نظام المجموعة الشمسية وتترك هذا المجال مفتوحا لآخرين بعد أن كان السبق فيه للولايات المتحدة.
 
وقالت صحيفة إندبندنت البريطانية إن نيل أرمسترونغ -أول رجل فضاء وطئت قدماه سطح القمر- ومعه لفيف من 26 بطلا وأسطورة آخرين من رواد الفضاء السابقين، كتبوا خطابا مفتوحا للرئيس الأميركي باراك أوباما مطالبين إياه بإعادة التفكير في ما سمي قرار القمر.
 
ودعا هؤلاء الخبراء إلى تطوير تقنيات جديدة لسبر أغوار الفضاء انطلاقا من القمر، واعتبروا أن قرار وقف البعثات إلى هذا الكوكب ستنتج عنه خسارة أميركا للقمر، الذي لم يستكشف سوى ست مرات وكانت أطول مدة للبقاء عليه ثلاثة أيام وثلاث ساعات.
 
وتضيف الصحيفة أن كثيرا من الدول الأخرى مثل روسيا وفرنسا واليابان وأوكرانيا وكذلك وكالة الفضاء الأوروبية تسعى لاستكشاف المزيد عن القمر.
 
وأكدت أن وكالة الفضاء الأوروبية دعت الشهر الماضي إلى تصميم مركبة فضاء آلية لتحط على القطب الجنوبي المظلم للقمر وتدور حوله لاستكشاف المنطقة.
 
وأضافت أنه في الوقت الذي تولي فيه الولايات المتحدة  ظهرها للقمر تتجه روسيا نحوه بتصميم مركبة جديدة ستحمل ستة رواد فضاء، مشيرة إلى أن الصين بدورها تزيد من جهدها في مجال الفضاء.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة