الماكينات الألمانية وريال مدريد أبطال للعالم   
الأحد 1436/2/29 هـ - الموافق 21/12/2014 م (آخر تحديث) الساعة 18:27 (مكة المكرمة)، 15:27 (غرينتش)

محمد العربي سلحاني

كان عام 2014 حافلا بالأحداث الرياضية وشاهدا على إنجازات وإخفاقات في شتى أنواع الرياضات لكن تبقى بطولة كأس العالم التي احتضنتها البرازيل من 12 يونيو/حزيران إلى 13 يوليو/تموز الحدث الأبرز على الإطلاق الذي سيبقى عالقا بذاكرة عشاق كرة القدم في كل بقاع الدنيا.

وإذا كانت رياضة كرة القدم قد استحوذت على حصة الأسد في 2014 فإن هناك رياضات أخرى لا تقل أهمية سجلت حضورها بقوة هذا العام.

أولمبياد سوتشي
شهدت بداية العام 2014 تنظيم الألعاب الأولمبية الشتوية الثانية والعشرين بين 7 و23 فبراير/شباط في مدينة سوتشي الروسية المطلة على البحر الأسود وشاركت فيها 88 دولة. وتصدرت روسيا جدول الميداليات بـ33 ميدالية.

غير أن هذا الحدث الرياضي الكبير رافقه جدل كبير بخصوص تكلفته التي تعدت خمسين مليار دولار.

روسيا تصدرت جدول الميدايلات في أولمبياد سوتشي بـ33 ميدالية (غيتي )

البطولات الأوروبية
في 14 مايو/أيار كان ملعب يوفنتوس في تورينو على موعد مع المباراة النهائية لدوري أوروبا وتتويج إشبيلية الإسباني باللقب على حساب بنفيكا البرتغالي إثر الفوز عليه بضربات الترجيح 4-2 بعد أن انتهت المباراة بالتعادل السلبي.

في 24 مايو/أيار احتضن ملعب "دا لوز" في لشبونة البرتغالية المباراة النهائية من دوري أبطال أوروبا بين الجارين ريال مدريد وأتلتيكو مدريد الإسبانيين وانتهت بتتويج الريال باللقب بعد فوزه بنتيجة 4-1.

كأس العالم
من12 يونيو/حزيران لغاية 13 يوليو/تموز اتجهت أنظار عشاق المستديرة نحو البرازيل التي احتضنت النسخة العشرين من بطولة كأس العالم وشهدت تتويج الماكينات الألمانية باللقب للمرة الرابعة في تاريخهم على حساب منتخب الأرجنتين بقيادة النجم ميسي.

وعكس التوقعات شهد مونديال البرازيل خسارة مذلة لفريق البلد المضيف على يد الألمانيين 7-1 في نصف نهائي البطولة على ملعب "مينراو" في بيلو هوريزانتي.

كما سجلت البطولة تألق المنتخب الجزائري الذي بلغ الدور الثاني لأول مرة في تاريخ مشاركته بكأس العالم.

كأس العالم للسلة
بين 30 أغسطس/آب و14 سبتمبر/أيلول احتضنت إسبانيا النسخة السابعة عشرة من بطولة كأس العالم لكرة السلة. كان التتويج فيها من نصيب المنتخب الأميركي بعد تغلبه على نظيره الصربي بنتيجة 129-92.

قطر أحرزت ثالث ألقابها الخليجية على حساب منتخب السعودية (غيتي)

البطولات الآسيوية
خلال الفترة الممتدة من 19 سبتمبر/أيلول و4 أكتوبر/تشرين الأول عاشت مدينة إنتشون الكورية الجنوبية على وقع دورة الألعاب الآسيوية في دورتها السابعة عشرة والتي عرفت مشاركة 45 دولة.

وكما كان متوقعا سيطرت الصين على جدول الترتيب بإحرازها 342 ميدالية متبوعة بكوريا الجنوبية (234 ميدالية) ثم اليابان (200 ميدالية).

في 1 نوفمبر/تشرين الثاني أحرز نادي ويسترن سيدني الأسترالي لقب دوري أبطال آسيا بعد فوزه على الأهلي السعودي في مباراة الذهاب في سيدني 1-صفر ثم تعادله معه سلبيا إيابا.

في 26 نوفمبر/تشرين الثاني توج منتخب قطر لكرة القدم ببطولة كأس الخليج في دورتها الثانية والعشرين (خليجي 22) بعد فوزه على المنتخب السعودي 2-1 على ملعب الملك فهد في العاصمة الرياض.

البطولات الأفريقية
في 2 نوفمبر/تشرين الثاني كان وفاق سطيف الجزائري على موعد مع التتويج بلقب دوري أبطال أفريقيا للمرة الثانية في تاريخه على حساب فيتا كلوب الكونغولي بعد تعادلهما في كينشاسا 2-2 ثم تعادلهما في البليدة بالجزائر 1-1.

وفي 6 ديسمبر/كانون الأول وضع الأهلي المصري الماسة الأخيرة في عقد بطولاته الأفريقية بعدما توج بلقب كأس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كأس الكونفدرالية" في القاهرة على حساب سيوي سبور بطل ساحل العاج بعد فوزه عليه 1-صفر في إياب نهائي المسابقة.

ريال مدريد أحرز كأس العالم للأندية للمرة الاولى في تاريخه (الأوروبية)

مونديال الأندية
في الفترة الممتدة من 10 إلى 20 ديسمبر/كانون الأول احتضن المغرب النسخة الحادية عشرة من كأس العالم الأندية لكرة القدم بمشاركة كل من ريال مدريد -بطل دوري أبطال أوروبا- ووفاق سطيف -بطل دوري أبطال أفريقيا- ووسترن سيدني -بطل دوري أبطال آسيا- وكروز آزول -بطل الكونكاكاف- وأوكلاند سيتي -بطل دوري أبطال أوقيانوسيا- وسان لورنزو -الفائز بكأس ليبرتادورس- إلى جانب ممثل البلد المضيف وبطل الدوري المغربي التطواني.

وتمكن ريال مدريد من اقتناص لقب بطولة العالم للأندية لأول مرة في تاريخه بعد فوزه على سان لورنزو الأرجنتيني في المباراة النهائية بنتيجة 2-صفر.

واحتل أوكلاند سيتي المرتبة الثالثة وكروز آزول المرتبة الرابعة في حين حل وفاق سطيف الجزائري في المرتبة الخامسة في أول مشاركة له في المونديال.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة