تشكيل الحكومة اللبنانية "مكانك سر"   
الجمعة 1434/11/16 هـ - الموافق 20/9/2013 م (آخر تحديث) الساعة 23:46 (مكة المكرمة)، 20:46 (غرينتش)
السراي الحكومي ينتظر منذ حوالي سبعة أشهر تشكيل الحكومة وتسمية الوزراء دون أي جديد (الجزيرة)

جهاد أبو العيس-بيروت

لا صوت يعلو فوق صوت تراكم العراقيل والانقسامات في وجه تشكيل حكومة الرئيس المكلف تمام سلام هذه الأيام. أيام قليلة ويدخل التكليف البرلماني له شهره السابع دون أي بوادر لولادة قريبة، مسجلا بذلك الرقم القياسي الأول لبنانيا في طول زمن تشكيل الحكومات.

فلا جديد يذكر -يقول المحللون- بين اليوم الأول والأخير من عمر قرار التكليف، فالعراقيل ذاتها، وتشعبات الانقسامات بين طرفي المعادلة اللبنانية السياسية 14 و8 آذار، ما زالت تفرض نفسها بقوة على مشهد ملتهب أصلا بفعل تداعيات الأزمة السورية.

ورغم شهور تكليفه العجاف لا يزال الرئيس المكلف يرفض وصف مهمته "بالفاشلة"، بل يجدد قوله بأنها "صعبة وشاقة وأن الذي فشل هو القوى السياسية جميعا لا أنا. الفشل عند أولئك الذين ينادون ليل نهار بتأليف الحكومة واستعجال حل مشكلاتها ولا يكفّون عن المزايدة في ذلك، وفي الوقت نفسه يحولون دون تسهيل تأليفها".

عماد الحوت: المعطيات الحالية لا تبشر بحل قريب (الجزيرة)

ويزيد أكثر في بيان صحفي بالقول "أنا قلت منذ بداية تكليفي، ومن موقعي المستقل، إنني لست مع هذا الفريق ضد ذاك أو العكس، بل تقضي مهمتي بجمع الأفرقاء المختلفين. لكن ماذا عساي أن أفعل إذا لم يُرد أي من هؤلاء أن يلتقي الآخر؟".

مبادرة بري
ورأى مراقبون في رفض سلام لمبادرة رئيس مجلس النواب نبيه بري الجديدة والقائمة على فكرة الانتقال بتأليف الحكومة إلى طاولة الحوار الوطني، بديلا عن اقتصار صلاحية تشكيلها بالرئيس المكلف ورئيس الجمهورية "موقفا مبدئيا ودستوريا لكنه زاد من تعقيد المشهد أكثر".

وبنظر كثيرين فإن الرئيس المكلف ليس بوارد الاعتذار عن تأليف الحكومة، فالعامل الإقليمي -برأيه- وتحديدا الأزمة في سوريا تلعب الدور الأكبر في تحديد وتعديل مواقف القوى اللبنانية على الأرض.

وتوافق نائب الجماعة الإسلامية عماد الحوت مع معطيات التشاؤم القائمة بقرب تشكيل جديد للحكومة بقوله إن المعطيات الحالية لا تبشر أبدا بحل قريب، مؤكدا أن المواقف لا تزال متباعدة في ظل إصرار "حزب الله" على الحصول على الثلث المعطل في الحكومة الجديدة.

ولفت الحوت للجزيرة نت عن حجم الصعوبة البالغة في قدرة لبنان على تحمل هذا الشكل من الحكومات التي يمكن أن تعد تغطية لتدخل حزب الله في الشأن السوري.

 عمار حوري: نفى أن يكون تيار المستقبل وراء التعطيل (الجزيرة)

وأقر البرلماني الإسلامي بالترابط الوثيق بين ملف التشكيل وتداعيات الواقع السوري في ظل تورط حزب الله في القتال الدائر هناك، إلى جانب قرار رئيس الحكومة المكلف تمام سلام حسم أمره ووضع القوى السياسية أمام حكومة يقتنع فيها، على أن تناقش هذه القوى في ما بعد أمر إعطاء الثقة لها أم لا.

سابقة خطيرة
من جهته رفض القيادي في تيار المستقبل النائب عمار حوري فكرة تخلي الرئيس المكلف عن صلاحياته الدستورية بتشكيل الحكومة لصالح طاولة الحوار الوطني، بالنظر لما يشكله ذلك من سابقة خطيرة للمس بنصوص الدستور.

ونفى حوري للجزيرة نت أن يكون تياره المسؤول عن تعطيل أو تأخير التشكيل الحكومي، محملا قوى الثامن من آذار مسؤولية التعطيل باشتراطها "الثلث المعطل ومعادلة جيش شعب ومقاومة"، وقال "مستعدون لتقديم كل ما يسهل تشكيل الحكومة".

وناشد حوري رئيس الجمهورية ميشال سليمان والرئيس المكلف تمام سلام "أن يصدرا مراسيم تشكيل الحكومة اليوم قبل الغد، لأن التأخير في التشكيل فيه ضرر على جميع اللبنانيين".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة