صنداي تايمز: الإسرائيليون استولوا على مواد نووية في سوريا   
الأحد 1428/9/12 هـ - الموافق 23/9/2007 م (آخر تحديث) الساعة 10:49 (مكة المكرمة)، 7:49 (غرينتش)

 

 

نسبت صحيفة صنداي تايمزالبريطانية الصادرة اليوم الأحد لمصادر مطلعة بواشنطن وتل أبيب قولها إن القوات الخاصة الإسرائيلية استولت على مواد نووية أثناء غارتها الجريئة على موقع عسكري في سوريا وذلك قبل أن تقصفه بالطائرات.

 

وذكرت تلك المصادر أن ذلك الهجوم تم بمباركة أميركية بعد أن اطلعت واشنطن على دليل يثبت أن المواد لها صلة بالنووي.

 

وأكدت نفس المصادر أن العينات التي أخذت من الموقع السوري للاختبار تبين أن مصدرها كوريا الشمالية, مما يزيد المخاوف من أن سوريا ربما انضمت إلى إيران وكوريا الشمالية في سعيهما للحصول على السلاح النووي.

 

ونقلت الصحيفة عن مصادر إسرائيلية قولها إن القوات الخاصة الإسرائيلية ظلت لأشهر عدة تجمع المعلومات في سوريا إلى أن تمكنت من تحديد مكان الموقع المستهدف قرب دير الزور في الشمال السوري.

 

كما نسبت لمسؤول أميركي رفيع قوله إن الإدارة الأميركية طلبت تقديم أدلة تثبت أن ما هو مستهدف بالغارة له علاقة بنشاطات نووية قبل أن تبارك الهجوم.

 

صنداي تايمز نقلت أيضا عن دبلوماسيين في كوريا الشمالية والصين قولهم إنهم يعتقدون أن عددا من الكوريين الشماليين قد قتلوا في الغارة المذكورة, ويعزون ذلك لتقارير وصلت إلى حكومات آسيوية حول اتصالات جرت بين مسؤولين صينيين وكوريين شماليين.

 

وختمت الصحيفة بالقول إن مسؤولين سوريين توجهوا الأسبوع الماضي إلى العاصمة الكورية الشمالية, مما يعزز التكهن  بأن البلدين ينسقان ردهما فيما يتعلق بهذه الحادثة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة