مسؤول تايواني يلتقي زيمين في بكين   
الاثنين 1422/2/21 هـ - الموافق 14/5/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
تشين شوي بيان
أعلن مسؤول رفيع في حكومة الرئيس التايواني تشين شوي بيان اليوم أنه سيلتقي الرئيس الصيني غدا الثلاثاء على هامش منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي (أبيك)، وامتنع تشين بو تشه رئيس مجلس التخطيط والتنمية في تايوان عن الإفصاح عما إذا كان يعتزم تسليم رسالة للرئيس الصيني.

وقال بو تشه -وهو أرفع مسؤول في حكومة الرئيس التايواني تشين شوي بيان يزور الصين- إنه سيلتقي بالرئيس الصيني جيانغ زيمين غدا، وأضاف أنه سيلتقي مع جيانغ ضمن مجموعة من المندوبين في اجتماع لمنتدى أبيك يستمر يومين.

وسيكون بو تشه أول عضو في حكومة تايوانية يزور الصين منذ عام 1995 وأكبر مسؤول في الحكومة الجديدة التي يترأسها تشين شوي بيان الذي وصل إلى السلطة بعد انتخابات رئاسية جرت في مارس/ آذار من العام الماضي.

وقال منظمو الاجتماع إن جيانغ سيلتقي بالمندوبين صباح الثلاثاء قبل التحدث أمام الجلسة الافتتاحية.

وردا على سؤال عما سيقوله للرئيس الصيني قال بو تشه "أبيك مكان للتعبير عن حسن النية والصدق. سنعبر لكل الأعضاء عن الرغبة في الصداقة والتعاون".

سيو وزوجته في بكين
وتشعر بكين بالقلق من بيان بسبب تأييده العلني في السابق لاستقلال تايوان، وترفض الصين التعامل مع حكومته ومع الحزب الديمقراطي التقدمي الذي يتزعمه، وسعت للتودد للحزب الوطني المعارض، لدرجة أنها نظمت استقبالا رسميا الأسبوع الماضي لفنسنت سيو وهو رئيس وزراء تايواني سابق من الحزب الوطني المعارض الداعي للتكامل الاقتصادي.

والتقى جيان غيتشين نائب رئيس الوزراء الصيني بسيو يوم الجمعة، وأجرى معه محادثات وصفها سيو بأنها "مستفيضة". في المقابل قال بو تشه إنه لم تتح له فرصة للقاء أي مسؤول صيني حتى الآن خارج إطار لقاءات أبيك.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة